recent
معلومات صحية

عيد الأضحى وصحتك في عيد الأضحى

 

عيد الأضحى

كل عام والأمة الإسلامية بخير وعيد أضحى سعيد على الجميع وفي هذه المناسبة السعيدة نتناول في هذا العرض مواضيع مهمه وهي التغذية السليمة والصحية في العيد والحلوى وتناول اللحوم والنشاط البدني وصحة الأطفال وأمور أخرى يجب الانتباه لها أثناء العيد وبعد العيد أيضاً لكي تسعدوا بعيد أضحى صحي ونتمنى لحضارتكم صحة جيدة وحياة سعيدة .

أمور تحمي صحتك أثناء عيد الأضحى :

تعالى فيما يلى نتعرف على أهم الأمور التي تحافظ بها على صحتك أثناء عيد الأضحى  .

1 – الحلوى وزيارة الأقارب :

عند الذهاب إلى الأقارب لتهنئه بعيد الأضحى يجب عليك أن تنتبه لكميات الحلوى التي تستجيب لها وتناولها وعدم الشعور بالخجل من الاعتذار عن تناول كميات كثيرة تتخطى حاجة الجسم وببساطه التصريح أمام الجميع بنظامك في تناول الحلوى للحفاظ على وزنك فإن قطعه من الحلوى تلو قطعه هنا قد تسبب مشاكل صحية كبيرة .

2 – التغذية الصحية :

التهور في تناول الغذاء قد يسبب ضرراَ طويل الأمد بسبب أنك تفقد السيطرة على نظامك الغذائي في العيد لا تقوم بتفريغ بطنك لأنك تقوم بتوفير مساحة لوليمة الاحتفالية ولكن تستطيع أن تقوم بتناول وجبة افطار مكونه من شطيرة أو حبوب مع الحليب وفي وجبة الغداء تحتوي على سلطة الخضار أو شطيرة تعطيك القليل من السعرات وتعطيك احساس بالشبع ابتعد عن العصائر والمياه الغازية .

3 – ممارسة التمارين الرياضية :

النشاط البدني له أهمية كبيرة لصحة الإنسان وبسبب أننا في مدونة صحية نشدد ونكرر أهمية الرياضة لصحة الإنسان حاول أن تستغل أيام العيد لمزاولة النشاطات البدنية غير المعتادة والنزهات وإذا كنت لا تستطيع أن تقوم بممارسة النشاط البدني أثناء أيام العيد هنا يكون من المهم عند الانتهاء من أيام العيد أن تعود لنشاط الجسدي السابق والمواظبة عليه .

4 – تناول اللحوم في العيد :

من الأكيد أن العيد يأتي ولا تخلو المائدة من وجود اللحوم بها ولكن يجب علينا نأخذ الحذر عند تناول اللحوم في عيد الأضحى المبارك وعند الإفراط في تناولها لأن أضرارها قد تكون أكثر من فوائدها .

عيد الأضحى

ويجب علينا ان نبتعد عن الأجزاء الغير صحية الموجودة مع اللحوم مثل جلد الدجاج والدهون الأبيض في شرائح اللحوم ولكن نستطيع الاستفادة عند تناول اللحوم مع اختيار الأجزاء المفيدة وهي التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون والبروتينات والفيتامينات والمعادن العالية .

5 – متابعة الأطفال في العيد :

مع قدوم الأعياد يسعد الأطفال به وهذا لأجل اللهو والخروج للترفيه ولكن يجب علينا أن نتابع الأطفال على ما يتم تناوله من أطعمة بالخارج فيجب علينا أن يجنبهم من تناول الأطعمة ذات الألوان الزاهية والمكشوفة والتي تباع بالشارع ويوجد احتمال كبير أن تكون هذه الأطعمة والمشروبات ملوثة وقد تعرض الطفل لتسمم الغذائي .

وهنا يوجد جزء خطير وهو توجه الطفل في هذه الأيام إلى اللعب بالألعاب النارية والمفرقعات والتي قد تتسبب في حدوث حوادث وتفسد فرحة الاحتفال بالعيد .

6 – التعرض للشمس في العيد :

في أوقات من اليوم وخاصةً من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 2 ظهراً تكون الشمس ضارة على الإنسان وتسبب مشاكل عديدة لذا لا ننسى أن نتخذ التدابير اللازمة من أجل الوقاية من الشمس خلال الاحتفال بأيام العيد لذا يجب علينا ان نتجنب الشمس في الفترة التي ذكرناها .

7 – تنظيف المنازل احتفالاً بالعيد :

مع اقتراب العيد تقوم الأمهات بعمل حملات تنظيف داخل المنازل احتفالاً بالعيد ولأجل أن يظهر المنزل بشكل جمالي لزوار لذا ننصح ان نأخذ الحذر من استخدام أدوات التنظيف المستخدمة لأن بعض المواد قد تسبب حدوث ضرر لاحق بالبشرة مما يسبب شعوراً حاداً بالحرقة ويصبح الجلد مشققاً ومتهيجاً لذا ننصح بلبس القفازات عند التنظيف .

نأمل أن نكون قد قدمنا لحضراتكم معلومة مفيدة قد نستفيد بها قبل قدوم عيد الأضحى المبارك وكل عام وحضراتكم والأمة الإسلامية جميعاً بخير وعيد سعيد على الجميع .

google-playkhamsatmostaqltradent