recent
معلومات صحية

لقاح أسترازينيكا وسينوفارم وما هو الفرق بينهم

 

لقاح أسترازينيكا وسينو فارم

تم توفير داخل مصر نوعان من اللقاحات الموجودة على مستوى العالم وهما استرازينيكا وسينو فارم وهم يستخدمون مضادات لفيروس كورونا وهما نوعين السينوفارم هو لقاح تم إنتاجه في الصين و أسترازينيكا تم إنتاجه في إنجلترا ولكن يوجد الكثير من الخوف من التوجه للحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لذلك سنتعرف في هذا المقال على الفرق بين هذين النوعين المتواجدين في مصر حالياً .

لقاحات فيروس كورونا تساعدك على تحسين الاستجابة المناعية لكي يهاجم فيروس كورونا إذا تم الإصابة به ومن تطور العدوى بفيروس كورونا والانتشار في الجهاز التنفسي وهذا يقلل من نسبة الوفيات ومضاعفات الإصابة بفيروس كورونا .

الفرق بين لقاح أسترازينيكا وسينوفارم :

نتعرف على الفرق فيما يلى .

1 – لقاح أسترازينيكا :

المادة الفعالة في لقاح أسترازينيكا بمجرد دخول هذا اللقاح إلى الجسم فيقوم بإنتاج بروتين السنبلة مما يساعد جهاز المناعي في التعرف عليه وبدء الاستجابة المناعية و يتعرف عليه الجهاز المناعي ويدمره قبل أن يبدأ في نقل العدوى .

وقد أكدت الأبحاث من مركز المصل واللقاح المصري بأن لقاح أسترازينيكا تم تطويره من أحد الفيروسات المسببة للبرد للقردة وهو معروف باسم أغدو فيروس وعند دخوله للجسم فإنه يقوم بالتعامل مع البروتين الذي يتسبب في الإصابة بفيروس كورونا وهذا يحفز الجهاز المناعي ويمنع إصابة الإنسان بأي ضرر .

اللقاح هو عبارة عن جرعتين الجرعة الثانية تأخذ بعد الجرعة الأولى ما يعادل 3 شهور .

الأشخاص المسموح لهم بتلقي لقاح أسترازينيكا وهم الأشخاص الذين يزيد أعمارهم عن 18 عاماً وكذلك كبار السن .

ولكن حتى الآن لقاح أسترازينيكا غير آمن على الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية وهذه بسبب أن لقاح أسترازينيكا يزيد من فرصة تكون جلطات دموية .

لقاح أسترازينيكا وسينوفارم

2 – لقاح سينوفارم :

المادة الفعالة الموجودة في لقاح سينوفارم هي عباره عن فيروس كورونا المعطل مادة الألومنيوم كعامل مساعد وهو يقوم بتعريف الجهاز المناعي على البروتين الشوكي الخاص بفيروس كورونا والفيروس المعطل يعتبر أكثر انتشاراً وارتباطاً بالجينات ولكنه يحفز الخلايا التائية وهنا يحفز الجهاز المناعي لكي يهاجم الفيروس عند دخوله إلى الجسم .

منظمة الصحة العالمية أكدت أن لقاح سينوفارم فعال بنسبة 78.1 % بعد أن أعلنت الصين أن اللقاح الموافقة عليه في ديسمبر 2021 وأن اللقاح فعال بنسبة 79.34 % ولقاح سينا فارم يقي من فيروس كورونا وخفض خطر الإصابة به بعد تلقي الجرعة الثانية من 70 : 80 % وتصل نسبة الوقاية من المضاعفات والوفاة إلى نسبة 99 % .

اللقاح عبارة عن جرعتين وتصل المدة بينهم إلى 21 يوم .

الأشخاص المسموح لهم بتلقي لقاح سينا فارم السيدات التي يقومون بالرضاعة توصي وزارة الصحة المصرية بعدم تلقيهم اللقاح عند الرضاعة الطبيعية .

أما بالنسبة لسيدات الحوامل فإن البيانات حول خطر الإصابة بفيروس كورونا لديهم والأمان من فيروس كورونا عند تلقي لقاح سينا فارم غير واضحة لذا ننصح بعدم تلقي اللقاح لسيدات الحامل .

لا تنصح منظمة الصحة العالمية بأن يتم إعطاء لقاح سينا فارم للأشخاص الذين أعمارهم أقل من 18 عام ولكنه مناسب لكبار السن فوق 60 عام .

أضرار لقاح سينو فارم وأسترا زينيكا واحدة :

وغالباً تختفى الأعراض والأضرار في غضون يومين وهي كما يلى .

1 – آلام بالعضلات .

2 – الإحساس بالإعياء .

3 – الشعور بالصداع .

4 – يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم وقد يصل إلى الحمى .

5 – الشعور بألم مكان الحقن .

لا يوجد فرق بين لقاح أسترازينيكا وسينو فارم في الآثار الجانبية حيث أن أعراض بعد التطعيم تعتبر رد فعل لتنشيط الجهاز المناعي وهي تشبه أعراض الإصابة بنزلات البرد .

google-playkhamsatmostaqltradent