recent
معلومات صحية

فوائد شرب الماء البارد والدافئ ومخاطر كل منهما

 

فوائد شرب الماء البارد والدافئ

تصل نسبة الماء داخل جسم الإنسان إلي 70 % وتناول الماء مهم جداً للبقاء على قيد الحياة وعند ارتفاع الحرارة مع قدوم فصل الصيف هناك سؤال يشغل بال الكثير تناول الماء البارد أم الماء الدافئ هو الصحي لجسم الإنسان وهنا سنتناول هذا الأمر في هذا المقال لمعرفة فوائد الماء البارد الذي نتناوله أثناء فصل الصيف على جسم الإنسان .

وأجريت أبحاث كثيرة على الماء الدافئ والماء البارد فالماء الدافئ له فوائد مثل تسهيل عملية الهضم وتقليل التوتر وأبحاث أخرى تشير إلي أن الماء البارد يعمل على خفض درجة الحرارة ويساعد ايضاً علي تقليل الوزن .

فوائد الماء البارد الصحية :

كثير من الأشخاص يفضل تناول الماء البارد عن الماء الدافئ أثناء فترات فصل الصيف وعند ممارسة التمارين الرياضية وفيما يلي نتعرف على أهم فوائد الماء البارد .

1 – في فصل الصيف وفي فترات الصيف الحارة يكون الماء البارد مهم للتخلص من ارتفاع درجة حرارة الجسم وخاصةً إذا كنت معرضا للإصابة بضربة الحرارة .

2 – عند ممارسة التمارين الرياضية هنا يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم وهنا يتدخل الماء البارد عند تناوله في خفض درجة حرارة الجسم وإعادتها للنسبة الطبيعية .

3 – الماء البارد عند تناوله يساعد في تقليل وزن الجسم لأنه يعمل على تنشيط العمليات الأيضية في الجسم وهذا الأمر يساعد على خسارة الوزن .

4 – الجسم يمكنه امتصاص الماء البارد بسرعة أكبر مقارنةً بالماء الدافئ وهذا يساعد الجسم في الحفاظ على الرطوبة وتجنب الإصابة بالجفاف .

فوائد شرب الماء البارد والدافئ

تحذير عند تناول الماء البارد يجب تناوله بحذر فتناوله أثناء تناول الطعام أو بعد تناول الطعام مباشرةً هذا سيء جداً لأنه يتطلب من الجسم العمل بشكل إضافي لزيادة درجة حرارته وهنا يتسبب في تقليل عملية الهضم وتكون معرض بشكل كبير الإصابة بعسر الهضم .

وننصح أيضاً عدم تناول الماء البارد لأصحاء الأسنان الحساسة لأن الماء البارد يعمل على إزعاج الأسنان عكس الماء الدافئ .

 فوائد الماء الدافئ الصحية :

 للماء الدافئ فوائد صحية أيضاً على جسم الإنسان نتعرف عليها فيما يلى لكي نتعرف على الفرق بين الماء الدافئ والبارد .

1 – تناول الماء الدافئ يعمل على تقليل التوتر .

2- يعمل على التخفيف من الآلام .

3 – يساعد على الاسترخاء .

4 – يعمل على محاربة الورم الذي يصيب الحلق .

5 – ومفيد أيضاً الحلق الجاف .

6 – يحسن الدورة الدموية في الجسم .

7 – علاج لاحتقان الأنف .

8 – يخلص الجسم من السموم .


نحذر من زيادة تناول الماء الدافئ لأنه يعمل على رفع درجة حرارة الجسم في بعض الأحيان ويضعف التركيز ويساعد علي تورم خلايا المخ ويؤثر على النوم وينصح بعدم تناول الماء الدافئ بعد ممارسة التمارين الرياضية .

نصائح تساعدك في تناول الماء :

1 – يمكنك تناول العصائر الطبيعية لزيادة نسبة السوائل في الجسم .

2 – تناول كأس من الماء بين كل وجبه .

3 – تناول الفواكه والخضروات فهما أغنيه بالماء .

4 – تأكد من وجود زجاجة ماء دائماً معك سواء كنت في السيارة أو في العمل .

وفي النهاية ننصح أن تهتم بتناول من 8 : 10 أكواب من الماء يومياً والماء البارد أو الدافئ لهم فوائد عديدة ومخاطر أيضاً لذلك ننصح بعد الإفراط في تناول أحدهم ولكن ننصح بالموازنة بينهم حسب وضعية الجسم والظروف الطقس حولك . 

google-playkhamsatmostaqltradent