الفطر الأسود يسبب الوفاة بعد الإصابة بفيروس كورونا

 

الفطر الأسود

في الهند أصيب الكثير من الأعداد التي أصيبت بفيروس كورونا بالفطر الأسود وهي عدوى فطرية ضارة وقاتلة ويحدث داء الفطر الأسود نتيجة تعفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة .

تحدث الإصابة بهذا الفطر نتيجة عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية وهو يوجد منه أنواع عديدة وهي من الممكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة التكييف أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه ملوثة .

خطورة الفطر الأسود :

يجب اكتشاف الإصابة بهذا الفطر مبكراً قبل انتشارها لأنها عدوانيه ويتم كشط الأنسجة الميتة وإزالتها وأحياناً الأطباء يضطرون لإزالة الأنف أو العين أو حتى الفك حتى يتم منع الفطر من الوصول إلى الدماغ نسبة الوفيات بالعدوى بالفطر الأسود تبلغ 54 % .

وقد ظهر الفطر الأسود في الهند مع كثرة الحالات المصابة بفيروس كورونا ويكون المصاب به معرض للموت في غضون أيام ولكن الفطر الأسود ليس معدياً والهند تتعامل سنوياً مع العشرات من الحالات المصابة به سنوياً .

الفطر الأسود

الجسم يقوم بالمقاومة عن طريق الجهاز المناعي عند الإصابة بالفطر الأسود وهو يؤثر على الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في الجهاز المناعي مثل مرضى السرطان والمرضى الذين تم لهم عملية زرع أعضاء .

سبب تعرض المرضى المصابين بفيروس كورونا للخطر :

يرجع سبب الخطورة إلي أن الجسم لدى المصابين بفيروس كورونا وأمراض أخرى يمكن أن تحدث ظاهرة خطيرة تسمي عاصفة السيتوكين وهي تحدث نتيجة زيادة الجهاز المناعي في رد الفعل لمحاربة فيروس كورونا عن طريق إفراز كميات كبيرة من السيتوكين وهذا يتسبب في تلف الأعضاء .

وهنا كان الطبيب يقوم بوصف المنشطات مثل الستيرويد لتقليل استجابة الجهاز المناعي لكن كلاهما يضعف مناعة الجسم ويزداد نسبة السكر في الجسم مما يؤدى إلي نمو الفطريات التي تتغذى عليه .

عوامل أخرى :

مرضى السكري الذين يوجد لديهم مستوى عالي من السكر في الدم هم أكثر الأشخاص للإصابة والهند لديها معدلات عالية من المصابين بمرض السكري .

بعض الأطباء وصفوا الستيرويد بكميات كبيرة كما ان بعض الناس تناوله في المنزل دون استشارة الطبيب وأكدت الأبحاث أن الناس استخدموا الستيرويد دون ضوابط وعلى نحو مفرط وغير مناسب .

والفطر الأسود يرتبط بحالات كورونا داخل الهند فقط وإذا كان هناك حالات داخل مصر فهي قليلة جداً وغير قابلة لتعميم ولا تشكل ظاهرة مقلقة ولا داعي للانزعاج تجاه الفطر الأسود داخل مصر لأنها حالات فردية وهناك مبالغة في ربط الإصابة بفيروس كورونا والفطر الأسود حالياً في مصر كما أن حالات كورونا داخل مصر الغالبية منهم يتعافون بفضل الله وننصح الجميع بالنظافة لأنها تقي من الفطريات .

الفئات المعرضة للإصابة بمرض الفطر الأسود :

كما ذكرنا من قبل أن الفطر الأسود ينتقل عن طريق الاستنشاق والتلامس والابتلاع وهو غير معدي ويصيب الفئات التالية .

1 – مرضى السكري وهم الذين لا يتحكمون في نسبة السكر في الدم والمتأثرين ومضاعفاته الشديدة خاصةً الغيبوبة السكرية المصاحبة بحموضة الدم .

2 – مرضى السرطان في المراحل المتأخرة .

3 – الهبوط الشديد في عدد كرات الدم البيضاء .

4 – المرضى الذين تم نقل لهم أعضاء أو نقل الخلايا الجذعية .

6 – حديثي الولادة الذين ينقصون في الوزن .

7 – زيادة استخدام الكورتيزون لفترات طويلة . 

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات