recent
معلومات صحية

فيروس كورونا وأطعمة لمن هم فوق 40 عام تقوي المناعة

الصفحة الرئيسية

 

فيروس كورونا

فيروس كورونا في هذه الأيام عاد بقوة وارتفع حالات الإصابات في جميع أنحاء العالم يومياً وهنا أولاً يجب أن نتبع الإجراءات الاحترازية بكل حزم ومعايير النظافة والتباعد الجسدي وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة والأطباء تؤكد على ضرورة تقوية المناعة وهذا أمر مهم جداً فإن الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الجهاز التنفسي هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا .

الأعراض تكون أكثر خطورة مع التقدم في العمر هذا لانخفاض المناعة لدى كبار السن والغذاء يلعب دوراً مهم جداً في تحديد الصحة والمناعة لأن الطعام الصحي يساعد نظام المناعة على العمل بشكل أفضل للتخلص من الأجسام الضارة للجسم والخلايا الخبيثة .

الرجال والنساء بعد سن 40 عام :

مع التقدم في العمر يميل الجهاز المناعي في الجسم إلي الضعف والأبحاث تحاول معرفة بالضبط لماذا تقل المناعة مع التقدم في العمر كلما زاد العمر وهنا يجب الاهتمام بالصحو وتعزيز المناعة بواسطة اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع النوم المنتظم والكافي في توقيتات محددة وثابتة .

فيروس كورونا

الغذاء الذي ينصح بتناولها مع انتشار فيروس كورونا لكبار السن :

مع التقدم في العمر وبعد سن 40 عام تقل المناعة في الجسم لذلك يجب أن نتبع نظام غذائي يعزز المناعة في الجسم وفيما يلى نتعرف على هذه الأطعمة .

1 – الأسماك الدهنية :

الأسماك تعمل على تحسين جهاز المناعة مثل السلمون وبسبب احتوائه على الدهون الصحية حيث أن الدهون تدعم صحة المخ والقلب والمفاصل خصوصا للنساء فوق سن 40 عام .

2 – البيض :

البيض غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن وهذا يساعد على تعزيز جهاز المناعة وتحسين صحة من تجاوز سن 40 عام .

3 – الزبادي :

تعمل الزبادي علي تحسين القناة المعوية مما يؤدي إلي منع حدوث أمراض الجهاز الهضمي كما أن الزبادي غني بالبكتيريا الجديدة وهي تساعد في القضاء علي البكتيريا الضارة في المعدة .

4 – الفواكه الحمضية :

تحسن المناعة وعمل الجهاز المناعي لأنها مصدر لفيتامين C والألياف .

5 – الماء :

 الماء مهم جداً رطوبة الأغشية المخاطية وتقليل فرصة الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا وهنا الماء يحافظ على رطوبة الجسم في عمل الجهاز المناعي بشكل جيد ومن الضروري تناول شرب الماء يومياً ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء .

6 – السمن الطبيعى :

السمن البلدي أو الطبيعي أثبتت الأبحاث أنه يساعد في بناء نظام مناعي قوي حتى للأشخاص الذين يزيد أعمارهم عن 40 عام فهو مضاد للأكسدة والبكتيريا والفطريات وهذه النقطة مفاجأة للبعض .

7 – البروكلي :

يحتوى على مادة تساعد في تعزيز الهضم وحماية الأمعاء لاحتوائه على مادة السلفورافان وهذا يساعد في تعزيز المناعة .

8 – اختيارات متنوعة :

وهي عبارة عن دمج التفاح والخس والفلفل واللوز والتوت والشمندر في نظام غذائي بما يساعد على تحسين عمل الجهاز المناعي ووظائفه .

9 – السبانخ :

تعتبر من الإضافات الجيدة للنظام الغذائي لأنها غنيه بفيتامين C و K مليئة بمضادات الأكسدة .   

google-playkhamsatmostaqltradent