recent
معلومات صحية

الفطر الأسود والأبيض والأصفر والفرق بينهم

الصفحة الرئيسية

 

الفطر الأسود والأبيض والأصفر

مع انتشار فيروس كورونا حول العالم وحدوث تحور له داخل الهند ومع كثرة الإصابات داخل الهند والوفيات وعدم القدرة على التعامل مع جميع الحالات بسبب كثرة الحالات المصابة بأعداد أكثر من الإمكانيات الصحية المتاحة داخل الهند انتشر مع هذه الإصابات الكثيرة ثلاث أنواع من الفطريات تهدد البشرية وتشكل خطر علي الصحة وهم الأسود والأبيض الأصفر وفي هذا المقال سنتعرف على الفرق بينهم .

الفطر الأسود :

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود هم الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة وهي عدوى فطرية خطيرة تسبب مرض خطير ويسبب الوفاة في بعض الأحيان ويحدث مرض الفطر الأسود بسبب عفن موجود في التربة والمواد المتحللة العضوية مثل الأوراق المتعفنة .

خطورة الفطر الأسود :

هذا المرض غير معدي ولكن يجب اكتشاف الإصابة به مبكراً لأنها شرسة ويتم كشط الأنسجة التي أصيبت به الميته وإزالتها وأحياناً يحتاج الجراح إلى استئصال الأنف أو عيونهم أو الفك لكي يمنع وصول الفطر إلي الدماغ لأن بمجرد الإصابة يكون المصاب معرض للموت في خلال أيام .

علاقة الفطر الأسود بفيروس كورونا :

حتى الأن لم يتم إثبات وجود علاقة بين الفطريات السوداء وفيروس كورونا ولكن هناك اعتقاد أن الاعتماد على المنشطات التي تستخدم في علاج فيروس كورونا والأمراض التي تصاحب فيروس كورونا وموجوده مسبقاً مثل مرض السكري تجعل الشخص المصاب بفيروس كورونا أكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود .

أعراض الفطر الأسود :

1 – السمة الأكثر تميزاً هي تشوه الوجه .

2 – بعض علامات العدوى يمكن أن تؤدى إلى ضعف في الأعضاء الحسية والحيوية .

3 – صداع مؤلم .

4 – ضعف في الرؤية .

5 – تورم في الخدين أو العينين أو أجزاء في الوجه .

6 – تغير في الحالة العقلية والارتباك .

7 –وجود بقع سوداء حول الأنف والعين .

الفطر الأسود والأبيض والأصفر

الفطر الأبيض :

الفطر الأبيض ليس معدى أيضاً وتحدث العدوى بالفطر الأبيض بسبب العفن الفطري وهو يسمي بالفطريات المخاطية التي توجد في البيئة ورغم أن العدوى بالفطر الأبيض ليس معدياً إلا أنه ينتقل عند استنشاقه من المريض المصاب وهنا ينتشر وينتقل إلى الأعضاء الحيوية وتسبب المضاعفات .

خطورة الفطر الأبيض :

عدوى الفطر الأبيض أكثر فتكاً من الفطر الأسود ويرجع ذلك إلي الطريقة التي ينتقل بها الفطر الأبيض يسبب أضرار خطيرة للأعضاء الحيوية وهي تؤثر على الدماغ والجهاز التنفسي والكلى والجهاز الهضمي .

أعراض الإصابة بالفطر الأبيض :

1 – يوجد أعراض تنفسية تشبه أعراض الإصابة بفيروس كورونا ويتم اكتشافه بسلبية الفحص لفيروس كورونا .

2 – أيضاً أعراض الإصابة بالفطر الأبيض قد تتشابه مع أعراض الإصابة بالفطر الأسود .

3 – عند انتشار الفطر داخل الرئتين تظهر أعراض أكثر خطورة ويعاني المصاب من مضاعفات الجهاز التنفسي حيث أن الفطر الأبيض يؤثر على الصدر والرئتين .

4 – من الممكن أن يعاني المريض من أعراض مثل السعال وآلام الصدر وضيق التنفس .

5 – العدوى بالفطر الأبيض تسبب التورم والالتهابات والصداع المستمر والآلام .

الفطر الأسود والأبيض والأصفر

الفطر الأصفر:

الفطر الأصفر هو أكثر خطورة من الفطر الأبيض والأسود ويرجع خطورة هذا الفطر إلى الطريقة التي يؤثر بها على الأعضاء الداخلية ويبدأ الفطر الأصفر داخلياً ويتسبب في بطء التئام الجروح وتسرب القيح وفي الحالات المتقدمة يمكن أن يسبب أعراض مدمرة مثل فشل الأعضاء وهنا يجب ضروري جداً على المريض بطلب المساعدة في علاج العدوى بمجرد أن يلاحظ الأعراض التي تشير إلي الإصابة بالفطر الأصفر .

خطورة الإصابة بالفطر الأصفر :

ظهرت حالة مصابة بالهند بالفطر الأصفر ولا يتوفر الكثير من المعلومات حول هذه الحالة للعلماء ورغم ذلك حظر العلماء من أن الفطر الأصفر يمكن أن يكون أكثر خطورة من الفطر الأبيض والفطر الأسود .

أعراض الإصابة بالفطر الأصفر :

بعض الأعراض المعروفة في الوقت الحالي هي كما يلى .

1 – الخمول الحاد .

2 – فقدان الوزن .

3 – فقدان الشهية .

4 – ضعف التمثيل الغذائي .

5 – العيون الحمراء .    

google-playkhamsatmostaqltradent