recent
معلومات صحية

فقدان الشهية عند الأطفال وكيفية التعامل معها

الصفحة الرئيسية

 

فقدان الشهية عند الأطفال

توجد شكوى عند الأمهات وهي فقدان الشهية عند الأطفال وخاصةً الأطفال ما بين العام الثاني والعام السادس من العمر والأم تساعد في استمرار هذه المشكلة عند طفلها دون أن تشعر وتكون نتيجة أن الأم تظهر قلقها وتكون كثيرة الشكوى تجاه هذه الظاهرة بأن الطفل لا يأكل الكمية الكافية من الطعام ويصبح هذا الحديث هو الأساسي داخل المنزل ويحاول جميع أفراد الأسرة بإقناع الطفل أن يأكل زيادة عما يفعل .

وهنا تتجه الأم لطريقة الإقناع بالطعام بالترغيب مرة والتهديد والشدة مرة أخرى وأحياناً تتجه الأم بأن تعطي الطفل أنواع من الأدوية التي تزيد من شهية الطفل لطعام وفي بعض الأحيان لا تعطي هذه الأدوية أي نتيجة .

طرق التعامل مع الأطفال في علاج فقدان الشهية :

أوضحت بعض التجارب ووجهة نظر المختصين أنه يوجد طرق للتعامل مع فقدان الشهية عند الأطفال وفيما يلى نتعرف على أهم هذه الطرق .

1 – أول شيء نقوم به هو عدم الحديث عن موضوع الطعام مع الطفل ويتم مراقبة الطفل عن بعد لكي لا يكون حديث الأسرة عن تناول الطفل للطعام وجهت اهتمامها .

2 – يجب على الأم الاهتمام برغبة الطفل فيما يتم تقديمه له من أصناف الطعام ما هو الذى يحبه منها وما يكره وأن يقوم الطفل باختيار الطعام الذى يحبة مادام هذا الطعام مفيداً له .

3 – عدم إجبار الطفل على تناول الطعام أو ترهيبه ويتم استبدال هذا الأسلوب بسؤاله هل أخذت ما يكفيك وشبعت وهنا يتم رفع الطعام من أمام الطفل  .

فقدان الشهية عند الأطفال

4 – تجنبي أن تعطي الطفل مأكولات بين وجبات الطعام خاصةً الحليب .

5 – يجب عليك أن تقدمي لطفلك أنواع مختلفة من الطعام في سن مبكر لكي يساعد ذلك في تقبله للطعام .

6 – اجعلي طفلك يساعد في تحضير الطعام وهذا بدوره يساعد في رغبة الطفل في تناول الطعام لأن جزء من هذا الطعام قام بنفسه في إعداده .

7 – مهم جداً أن يتناول الطفل طعامه مع الآخرين خاصةً اخواته وهذا يشجعه ويحاول أن يقوم بتقليدهم ولا يتناول الطعام وحيداً أبداً .

8 – تقديم الطعام يجب أن يكون ملفت للنظر وجذاب من حيث الألوان والأشكال والأطباق المستخدمة وطريقة تحضير الطعام فهذا يزيد من تناول الطعام فإذا كان الطفل لا يرغب في نوع من الطعام من الممكن أن تقوم الأم بتقديمه بطريقة أخرى وبشكل مختلف مثل الخضروات يمكنك تحضير البيتزا الغنية بالخضروات لهم .

google-playkhamsatmostaqltradent