فقدان الشهية عند الأطفال وكيفية التعامل معها

 

فقدان الشهية عند الأطفال

توجد شكوى عند الأمهات وهي فقدان الشهية عند الأطفال وخاصةً الأطفال ما بين العام الثاني والعام السادس من العمر والأم تساعد في استمرار هذه المشكلة عند طفلها دون أن تشعر وتكون نتيجة أن الأم تظهر قلقها وتكون كثيرة الشكوى تجاه هذه الظاهرة بأن الطفل لا يأكل الكمية الكافية من الطعام ويصبح هذا الحديث هو الأساسي داخل المنزل ويحاول جميع أفراد الأسرة بإقناع الطفل أن يأكل زيادة عما يفعل .

وهنا تتجه الأم لطريقة الإقناع بالطعام بالترغيب مرة والتهديد والشدة مرة أخرى وأحياناً تتجه الأم بأن تعطي الطفل أنواع من الأدوية التي تزيد من شهية الطفل لطعام وفي بعض الأحيان لا تعطي هذه الأدوية أي نتيجة .

طرق التعامل مع الأطفال في علاج فقدان الشهية :

أوضحت بعض التجارب ووجهة نظر المختصين أنه يوجد طرق للتعامل مع فقدان الشهية عند الأطفال وفيما يلى نتعرف على أهم هذه الطرق .

1 – أول شيء نقوم به هو عدم الحديث عن موضوع الطعام مع الطفل ويتم مراقبة الطفل عن بعد لكي لا يكون حديث الأسرة عن تناول الطفل للطعام وجهت اهتمامها .

2 – يجب على الأم الاهتمام برغبة الطفل فيما يتم تقديمه له من أصناف الطعام ما هو الذى يحبه منها وما يكره وأن يقوم الطفل باختيار الطعام الذى يحبة مادام هذا الطعام مفيداً له .

3 – عدم إجبار الطفل على تناول الطعام أو ترهيبه ويتم استبدال هذا الأسلوب بسؤاله هل أخذت ما يكفيك وشبعت وهنا يتم رفع الطعام من أمام الطفل  .

فقدان الشهية عند الأطفال

4 – تجنبي أن تعطي الطفل مأكولات بين وجبات الطعام خاصةً الحليب .

5 – يجب عليك أن تقدمي لطفلك أنواع مختلفة من الطعام في سن مبكر لكي يساعد ذلك في تقبله للطعام .

6 – اجعلي طفلك يساعد في تحضير الطعام وهذا بدوره يساعد في رغبة الطفل في تناول الطعام لأن جزء من هذا الطعام قام بنفسه في إعداده .

7 – مهم جداً أن يتناول الطفل طعامه مع الآخرين خاصةً اخواته وهذا يشجعه ويحاول أن يقوم بتقليدهم ولا يتناول الطعام وحيداً أبداً .

8 – تقديم الطعام يجب أن يكون ملفت للنظر وجذاب من حيث الألوان والأشكال والأطباق المستخدمة وطريقة تحضير الطعام فهذا يزيد من تناول الطعام فإذا كان الطفل لا يرغب في نوع من الطعام من الممكن أن تقوم الأم بتقديمه بطريقة أخرى وبشكل مختلف مثل الخضروات يمكنك تحضير البيتزا الغنية بالخضروات لهم .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات