ممارسة الرياضة في رمضان

 

ممارسة الرياضة

الرياضة لها أهمية كبيرة على صحة الجسم للإنسان وأيضاً على الحالة النفسية وممارسة الرياضة تحسن من تدفق الدورة الدموية وتقوية العضلات وتهدئة الأعصاب وتخفيف الضغط النفسي والأطباء المتخصصون في التغذية أجمعوا على أهمية ممارسة الرياضة في جميع الأوقات والحالات وذلك للمحافظة على الوضع الصحي السليم وعلي توازن الوزن في حالات السمنة

ممارسة الرياضة في رمضان :

شهر رمضان له ميزات مختلفة عن باقي شهور السنة لأنه يختلف في وتيرة الحياة والأنشطة المختلفة وكميات الطعام الكبيرة في نفس الوجبة وتنوعها .

فإن ممارسة الرياضة خلال فترات الصيام المتواصل لها خطورة لأن مع الصيام يوجد نقص في الطاقة وسوائل الجسم قد يؤدى إلى حدوث جفاف في الجسم وقد يؤدي ذلك إلي تلف خلايا الجسم التي يتم بناؤها من خلال ممارسة الرياضة .

عند صيام وقت من 8 : 10 ساعات فإن الجليكوجين يقل في الكبد وفي العضلات بنسبة 50 % وهذا الانخفاض يؤدى إلى تحول الأحماض الأمينية إلى سكر .

ممارسة الرياضة في رمضان وبعد صيام وقت 8 : 10 ساعات فهي تعمل على استهلاك الدهون كمصدر للطاقة وهنا تصبح الرياضة في رمضان آمنه و ممكنة ولكن مع أخذ في الاعتبار ببعض الأمور الاحتياطية .

ما هي الرياضة الأنسب في رمضان ؟

ممارسة الرياضة في رمضان ترجع إلى نوع الرياضة التي كنت تمارسها قبل رمضان إذا كنت تمارس رياضة شاقة مثل رفع الأثقال فينصح بتقليل الوقت إلى 45 دقيقة وتنويع التمارين وعدم التركيز على عضلة واحدة .

أما بالنسبة للغير رياضيين فإن رياضة المشي والدرجات والسباحة هم الأكثر أماناً وننصحهم بعدم ممارسة رياضة الجري أو أي رياضة شاقة .

ممارسة الرياضة

الإجراءات التي يجب أن نتخذها عند ممارسة الرياضة في رمضان :

1 – تجنب الإرهاق :

هنا يجب علينا أن نحافظ بعدم ممارسة الرياضة الشاقة .

2 – تناول شرب الماء :

يجب علينا شرب كميات وفيرة من الماء أثناء ممارسة الرياضة خلال الساعات التي تسبق ساعات الصوم لعدم التعرض للجفاف .

3 – تناول وجبة خفيفة :

يجب عند ممارسة الرياضة الشاقة تناول وجبة خفيفة من السكريات مثل التمر وهذا لتزويد الجسم في وقت سريع .

4 – تناول وجبات متوازنة :

وهنا ننصح بأن كل وجبة يجب أن تحتوى على كربوهيدرات مثل الخبز والأرز والمكرونة والبطاطا وتحتوي علي البروتينات مثل الحليب والألبان والدجاج والسمك واللحوم تحتوي على الدهون مثل زيت الزيتون والطحينة والحمص تحتوي على الخضروات المختلفة .

5 – تجنب تناول الكافيين :

لأن المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين مدرة للبول مما يفقد الجسم السوائل .

6 – التوقف عن ممارسة الرياضة في الوقت المناسب :

ننصح عند الشعور بألم في الصدر أو سرعة ضربات القلب أو ألم شديد في العضلات أو صداع يجب أن نتوقف عن ممارسة التمرين . 

الوقت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان :

ننصح بعدم ممارسة الرياضة في الساعات المتأخرة من أوقات الصيام وهي ما بعد ساعات العصر لأن الجسم في هذا الوقت ينقصه السوائل ويكون في حالة جفاف .

وهنا تكون الفترة المسائية هي الأفضل لممارسة الرياضة وتكون بعد وجبة الإفطار مباشرةً لأنها تساعد في عملية بناء العضلات أو بعد الإفطار بساعتين بعد الانتهاء من عملية هضم الطعام .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات