تنظيم الأكل والشرب في الإفطار والسحور

 

تنظيم الأكل

شهر رمضان هو شهر مبارك يصوم فيه المسلمون في جميع أنحاء العالم في وقت النهار لمدة 29 أو 30 يوم لا يأكلون المسلمون ولا يشربون أي شيء خلال فترات النهار ويأكلون وجبة السحور قبل الفجر مباشرةً وأخرى بعد غروب الشمس وفي هذه الأيام تبدأ البيوت في تحضير الموائد والوجبات الخاصة التي يتم تجهيزها اقتراب الشهر الكريم في أيام 12 أو 13 أبريل .

وهناك نصائح نقدمها لحضراتكم لوجبات السحور والإفطار التي تساعد على الصوم بدون معاناة سواء بسبب العطش الشديد أو آلام المعدة مع نظام غذائي سيء وهذا ما سنتعرض فيما يلي .

وجبة الإفطار :

عند الإفطار في اليوم الأول ننصح بتناول الكثير من السوائل وتناول الأطعمة قليلة الدسم وتناول الأطعمة الغنية بالسوائل والأطعمة التي تحتوي على بعض السكريات الطبيعية للحصول على الطاقة وفيما يلي نتعرف على بعض الأمثلة .

1 – المشروبات مثل الماء أو الحليب أو عصائر الفاكهة :

الماء له فوائد عديدة لجسم الإنسان حيث أنه يقوم بترطيب الجسم دون أي سعرات حرارية إضافية أو سكريات مضافة .

والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الحليب والفاكهة تعتمد على السكريات الطبيعية وهذا جيد أيضاً عند الإفطار .

تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على السكريات المضافة بعد وجبة الإفطار لأنها من الممكن أن تعطي الكثير من السكريات والسعرات الحرارية .

2 – التمر :

التمر قد أوصى سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم أن يكون أول ما يدخل الجوف عند الإفطار هو التمر وهو غذاء رائع حيث أنه يوفر السكريات الطبيعية للطاقة ويوفر الكثير من المعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والماغنسيوم والمنجنيز وهو مصدر للألياف .

وهناك فاكهة أخرى يمكنك تناولها مثل المجففة ومنها المشمش والتين والزبيب والبرقوق وهي أيضاً توفر الألياف والمواد الغذائية .

3 – تناول الفاكهة :

الفاكهة هي غذاء مهم حيث يقوم بتوفير السكريات الطبيعية للطاقة والسوائل وبعض الفيتامينات والمعادن .

4 – الشوربة :

الشوربة هي غذاء تقليدي في الدول العربية وهي من أسهل الطرق التي توفر السوائل للجسم .

تنظيم الأكل

بعد وجبة الإفطار :

بعد الإفطار تختلف الوجبات باختلاف التقاليد ولكن يجب عليك أن تتأكد أن هذه الوجبات توفر لك توازن من الأطعمة النشوية مثل الحبوب الكاملة ومعها الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان واللحوم والأسماك والبيض والفاصوليا .

حاول أن تحافظ على كمية الأطعمة الدهنية والسكريات والمشروبات السكرية لديك بكميات قليلة .

يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي للمساعدة في هضم الطعام .

وجبة السحور :

عند تناول وجبة السحور ينصح بتناول الكثير من السوائل وتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات وفيرة من السوائل لتتأكد أنك حصلت على رطوبة جيدة لليوم التالي وتناول الأطعمة النشوية للحصول على الطاقة وأنواع غنية بالألياف أو الحبوب الكاملة لأنها تساعدك بالشعور بالشبع إذا أمكن ذلك وفيما يلي نتعرف على بعض هذه الأطعمة .

1 – الخبز :

عند تناول الخبز وبسبب انه جاف تأكد من أنك تتناول كمية كافية من الماء أو السوائل الأخرى بجانبه يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالسوائل مثل شوربة العدس .

تجنب تناول الخبز مع الأطعمة المالحة مثل الجبن الصلب أو اللحوم المحفوظة ويمكنك تناوله مع الجبن الطري أو الموز .

2 – الزبادي :

توفر الزبادي في السحور العناصر الغذائية مثل البروتين والكالسيوم واليود وفيتامين B تحتوي الزبادي أيضاً علي السوائل ويمكنك دمج الزبادي مع الفاكهة .

3 – الشوفان :

الشوفان يتم تصنيعه من الحليب أو الماء ويمكنك إضافة الفاكهة الطازجة أو المجففة أو المكسرات معه .

الأطعمة النشوية مثل الأرز أو الكسكس يمكنك تجربة الأرز باللبن أو الحبوب الأخرى مع منتجات الألبان إذا كنت تبحث عن وجبات لذيذة في السحور وتأكد أن هذا الوجبات غير مالحه جداً لتجنب العطش أثناء الصيام .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات