مرضى الكلى وتجنب المضاعفات مع صيام شهر رمضان

 

مرضى الكلى

شهر رمضان الكريم يأتي وأصحاب الأمراض المزمنة يكون عندهم تساؤلات عن كيفية الصيام ويدخلون في حيرة من هذا الأمر والذي قد يعرضهم لمضاعفات من مرضهم ومرضى الكلى والمسالك البولية يتساءلون عن إمكانية صيامهم وخاصةً أن مدة الصيام تصل إلي 15 ساعة وهنا نستعرض بعض النصائح التي تخص مريض الكلى حتى لا يتسبب الصيام لهم أي من الآثار السلبية عليه .

ما يجب أن يتبعه مريض الكلى خلال شهر رمضان وكيفية صيامه :

سنتعرف فيما يلي على أهم النصائح التي نقدمها لمريض الكلى أثناء الصيام .

1 – قبل أي شيء يجب مراجعة الطبيب المعالج واستشارته عن كيفية الصيام لمريض الكلى من الناحية الطبية وما هو الذي يجب عليه أن يتبعه خلال الصوم .

2 – مريض الكلي خلال أيام الصيام يجب عليه أن يتناول الماء بكميات كبيرة لا تقل عن 2 : 3 لتر يومياً.

3 – وجبة السحور مهمة جداً لمريض الكلى ولابد أن يتم تأخيرها قبل الإمساك بوقت قليل .

4 – يجب على مريض الكلى الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالصوديوم وتجنب الأطعمة المالحة .

5 – مريض الكلى يجب عليه أن يتبع نظام غذائي صحي ومتوازن ويكون حريص في ضبط كميات البروتين حتي لا تتعدى الكميات المسموح بها .

6 – الابتعاد عن مدرات البول مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية والشاي والقهوة لأن جميعها تزيد من خسارة السوائل من الجسم وتزيد من حدوث جفاف .

7 – مريض الكلى يجب عليه تناول الأدوية الثابتة والخاصة به خلال فترات الصيام ويكون تناول الدواء حسب تعليمات الطبيب المتخصص في أمراض الكلى .

8 – إذاً نستنتج أن مريض الكلى يستطيع أن يقوم بفريضة الصيام مع مراعاة عدم التعرض للإصابة بالجفاف وهذا قد يؤدى إلى حدوث تدهور في حالة الكلى وظهور أعراض خطرة .

9 – ونستنتج أيضاً أن مريض الكلى يجب عليه كيفية معرفة التصرف خلال الصيام وكيفية إتباع العادات السليمة والصحية وتناول الماء بكميات وفيرة لكي يتجنب حدوث جفاف .

10 – تجنب التعرض لأشعة الشمس في النهار أو القيام بمجهود بدني حتى لا تفقد السوائل من الجسم .

مرضي الكلى

ما هي أمراض الكلى :

1 – حصى الكلى .

2 – المغص الكلوي .

3 – أمراض الكلى المزمنة مثل القصور الكلوي والفشل الكلوي .

غسيل الكلى والصيام :

يمكن لمرضى الغسيل الكلوي المستمر أن يصوموا في الأيام العادية التي لا تتم فيها عملية الغسيل ولكن بعد استشارة الطبيب المختص .

 والأبحاث أثبتت أن الصيام لا يؤثر على صحة مريض الغسيل الكلوي ولكن بعد استشارة الطبيب المختص .

ولكن في وقت الغسيل لا يستطيع المريض الصيام وهذا لأن أجمع العلماء أن عملية الغسيل الكلوي تفطر.

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات