فوائد التمر لجسم الإنسان

فوائد التمر

التمر هو من أفضل الأطعمة الحلوة التي تفيد جسم الإنسان وهو ذات قيمة حضارية ودينية وهي تعمل على تنظيم الهضم ويمد الجسم بالعديد من المغذيات والمواد المفيدة للجسم إذاً نتعرف على أهم فوائد التمر في هذا المقال .

فوائد التمر لجسم الإنسان :

يحتوي التمر على الفيتامينات والعناصر الأساسية للجسم وفيما يلى نتعرف على فوائد التمر للحفاظ على صحة أعضاء الجسم .

1 – الجهاز الهضمي :

يحتوي التمر على ألياف غذائية قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان هذا يؤكد أنه سيكون له دور مهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من بعض الاضطرابات المعوية مثل تحسين حركة الأمعاء والوقاية من التهابات الأمعاء والقولون والوقاية من البواسير وسرطان الجهاز الهضمي والحفاظ على مينا الأسنان من التسوس .

2 – تزويد الجسم بالطاقة :

يحتوي التمر على نسب عالية من السكريات والكربوهيدرات الطبيعية وهي تمد الجسم بالطاقة وترفع نسبة السكر في الدم ويعتبر وجبه مثاليه وخاصةً قبل ممارسة التمارين الرياضية .

3 – علاج لفقر الدم :

التمر مصدر ممتاز لكثير من المعادن ومنها الحديد مما يساعد التمر في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم ويساعد الحديد على تزويد الجسم بالطاقة والتخلص من التعب الناتج عن مرض فقر الدم .

4 – الجهاز العصبي :

التمر يحتوي علي الكثير من الفيتامينات التي تكون مهمة جداً لعمل الجهاز العصبي فإن التمر يحتوي علي نسبة عالية من الجلوكوز وهو هام في عمل الدماغ لأنه هو المصدر الرئيسي للطاقة .

والتمر يحتوي أيضاً على البوتاسيوم الذي يساعد في عمل الأعصاب بشكل مهم جداً مكونات التمر تساعد على اليقظة وسرعة البديهة .

فوائد التمر

5 – مضاد للالتهابات :

التمر غني بالماغنسيوم والكبريت ومضادات الأكسدة مما يجعل التمر له آثار مضادة للالتهابات وهنا يتضح لنا أن التمر يقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض .

6 – العظام :

التمر له فوائد في الوقاية من مرض هشاشة العظام لاحتواء التمر على عناصر مهمة لنمو العظام والمحافظة على صحة العظام مثل المنجنيز والنحاس والسيلينيوم .

7 – يتحكم في ضغط الدم :

التمر غني بالبوتاسيوم وهو من العناصر المهمة لتوازن السوائل داخل الجسم والسيطرة على ضغط الدم و الماغنسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم .

8 – مفيد لمرضى السكري :

بما أن التمر غني بالكربوهيدرات والسكريات إلا أن مريض السكر يمكنه تناول التمر باعتدال وهو يكون ضمن وجبة غذائية بعد استشارة الطبيب .

9 – للصحة الجنسية :

التمر يزيد من القدرة الجنسية وعلاج للاضطرابات الجنسية التي تؤدي إلى العقم وتزيد من عدد الحيوانات المنوية والتمر هو مصدر للطاقة لإمداد الخلايا ويزيد من قدرة الانتصاب .

ويستحسن تناول التمر مع اللبن المحلى بالعسل قبل النوم .

10- صحة الطفل :

يمكن استخدام التمر أثناء فطام الطفل لأن التمر لين وسهل الهضم وغني بالألياف والمغذيات ولكن يجب الانتباه لتنظيف أسنان الطفل جيداً جداً بعد تناول التمر حتي لا يصاب بتسوس الأسنان . 

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات