أعراض تظهر بعد الإقلاع عن التدخين

 

بعد الإقلاع عن التدخين

المدخن يستمر في التدخين لفترات طويلة حتى يتكيف الجسم مع كمية النيكوتين التي تدخل الجسم والتي يحتاج إليها الجسم كلما نقصت من الجسم فيتجه المدخن للتدخين السجائر وعند الإقلاع عن التدخين ولكي يرجع الجسم إلى طبيعته تظهر بعض الأعراض على الجسم وهذا ما يستعرضه في هذا المقال .

أعراض تظهر مع الإقلاع عن التدخين :

1 – أعراض الامتناع :

- الاحتياج إلي التدخين وهي رغبة تقل تدريجياً وتقل حدتها بعد حوالي أسبوع من الامتناع عن التدخين .

- الشعور بعدم التركيز أو قلة المجهود وهذا يحدث بسبب مادة النيكوتين لأنه يعتبر مادة منبهة ولكن هذا الشعور يختفي تدريجياً .

2 – أعراض الشفاء من التدخين :

- الجوع يشعر الشخص الذي أقلع عن التدخين بالجوع بسبب حاجة الجسم الكبيرة من الطاقة والتي يستخدمها الجسم في التنظيف من سموم التدخين وتكوين الطبقة الجديدة من الأنسجة السليمة وهذا أيضاً لأن مادة النيكوتين تقلل الإحساس بالجوع وتقلل حاسة التذوق .

وبعد الإقلاع عن التدخين يعود المقلع إلي الاستمتاع بالطعام ويؤدى ذلك إلي زيادة في الوزن ويمكن التغلب علي ذلك بتناول المأكولات ذات السعرات الحرارية المحدودة مثل الخضروات .

- يشعر المقلع عن التدخين بصداع وتنميل في الأطراف لأن النيكوتين يؤدي إلي انقباض في الشرايين فإن اختفائه من الجسم يجعل الشرايين أوسع وقادرة على حمل كمية كبيرة من الدم إلى المخ .

وهنا تشعر بصداع بسيط ولكن يختفي الصداع تدريجياً دون أي أثر والزيادة في اندفاع الدم إلى الأطراف قد تؤدى إلى الشعور بالتنميل في الأطراف .

- النيكوتين يعمل على توقف بعض الزوائد التي توجد في جدار القصبات الهوائية وهذه الزوائد تعمل علي تنظيف القصبة الهوائية وعند الإقلاع عن التدخين تعود هذه الزوائد إلي عملها وتقوم بمطاردة الالتهابات والشوائب المزمنة التي تتكون على جدار الجهاز التنفسي .

وهذا يؤدي إلي ظهور كحة تستمر لأيام ثم تتوقف تماماً ويحدث ألم بسيطة بالحلق نتيجة تنظيف الحلق من مادة الزفت والنيكوتين وتغطيته بطبقة جديدة من الأنسجة .

بعد الإقلاع عن التدخين

أهم الفوائد التي تستفيد بها بعد الإقلاع عن التدخين :

يجب على المدخن أن يقف لحظة مع نفسه ويفكر في الموازنة بين المضايقات التي يشعر بها عند الإقلاع عن التدخين وبين المشاكل الصحية الخطيرة التي تحدث للجسم من التدخين .

1 – سرطان البلعوم :

عند الإقلاع عن التدخين فيقل نسبة الإصابة بسرطان البلعوم بنسبة 50 % عن الذين يستمرون في التدخين .

2 – سرطان الرئتين :

عند الإقلاع عن التدخين وبعد مرور 10 سنوات تقل احتمالات الإصابة بسرطان الرئتين بنسبة 50 % عن الذين يستمرون في التدخين .

3 – أمراض الشرايين التاجية :

تقل نسبة الإصابة بها بنسبة 80 % وهذا بعد مرور 3 سنوات من الإقلاع عن التدخين .

4 – احتمال حدوث الموت المفاجئ :

وهذا الاحتمال يقل بنسبة 50 % خلال 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين وبعد مرور 10 : 15 سنة يعود هذا الشخص وكأنه لم يدخن من قبل .

5 – الفائدة المادية :

طبعاً مع كل هذه الفوائد عند الإقلاع عن التدخين فإنك ستوفر النقود حيث أنها ارتفعت في أسعارها السجائر وأصبحت عبئاً مادياً .

وهنا تصبح المنافع التي تعود عليك بعد الإقلاع أكثر من المخاطر عند الاستمرار في التدخين .

هل تعلم أن :

1 – تدخين سيجارة واحدة خطر على حياة مرضى الشرايين التاجية .

2 – تدخين السجائر بطريقة متتالية أخطر من تدخين نفس الكمية في فترات متباعدة .

3 – لا يوجد فرق كبير في خطر التدخين بين أنواع السجائر المختلفة كلها ضارة .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات