recent
معلومات صحية

نقص الفيتامينات وأعراض هذا النقص علي الجسم

الصفحة الرئيسية

 

نقص الفيتامينات

نقص الفيتامينات يحدث نتيجة إتباع نظام غذائي فقير لاحتوائه على العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان فيحدث نقص الفيتامينات في الجسم ويبدأ في ظهور بعض الأعراض الغير جيدة وهذه الأعراض تدل على نقص محتمل الفيتامينات والمعادن لذا نستعرض في هذا المقال أهم هذه الأعراض لكي نأخذ حذرنا من هذا النقص وعلاجه .

أعراض تدل على وجود نقص في فيتامينات الجسم :

وفيما يلى نستعرض أبرز هذه الأعراض والعلامات الأكثر انتشاراً لنقص الفيتامينات والمعادن .

1 – تشقق في الفم وتقرحات الفم :

هذا العرض يدل على وجود نقص في بعض الفيتامينات مثل نقص الحديد أو فيتامين B  وهذا النقص في هذه الفيتامينات يؤدى إلي حدوث التهاب الشفة وهي حالة تتسبب في تشقق جوانب الفم أو حدوث نزيف به وذلك بسبب زيادة إفراز اللعاب أو الجفاف ومع ذلك يحدث بسبب نقص الحديد و فيتامين B  .

وهنا ننصح إذا كنت تعاني من هذه المشكلة وهذا النقص بتناول الكثير من الدجاج والأسماك والبقوليات والخضروات ذات الأوراق الداكنة والمكسرات والبذور .

2 – وجود تقصف في الشعر والأظافر :

يدل هذا العرض علي نقص في البيوتين وهو ما يعرف باسم فيتامين B7 وهو يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة وعند نقص فيتامين B7 يحدث تقصف الشعر والأظافر وهو من أكثر الأعراض شيوعاً وأعراض ثانية لنقص فيتامين B7 مثل التعب المزمن وآلام العضلات والتشنجات وخز في القدمين واليدين .

والأشخاص الأكثر عرضة لهذا النقص هم النساء الحوامل والمدخنين بكثرة والذين يعانون اضطراب الجهاز الهضمي .

وتناول بياض البيض النيء يؤدى إلي انخفاض البيوتين  بسبب احتوائه على أفدين وهو بروتين يرتبط بالبروتين وقليل من امتصاصه في الجسم .

وهنا ننصح بضرورة تناول منتجات الألبان واللحوم والأسماك والبذور والمكسرات والقرنبيط والبطاطا الحلوة والخميرة والموز والسبانخ والبروكلي .

3 – وجود نتوءات حمراء أو بيضاء على الجلد :

وهذا دليل على وجود نقص في فيتامينات GA , C ,  .

وهنا ننصح بتناول الفواكه والبيض والسمك والخضروات ذات اللون الأصفر .

4 – وجود قشرة في الشعر :

قشرة الشعر تظهر نتيجة وجود اضطراب في الجلد وخاصةً التهاب الجلد الدهني ويحدث هذا العرض نتيجة انخفاض فيتامينات B 6 , B 3 , B 2 ويؤدي هذا النقص إلي وجود حكة الجلد وحدوث قشرة الشعر ومن الممكن أن تظهر هذه القشرة في مناطق أخرى مثل الوجه والصدر والإبطين والفخذ .

وهنا ننصح بتناول الأطعمة التي تحتوي علي هذه الفيتامينات للتخلص من هذا النقص ومنها الأطعمة الغنية بالنياسين والريبوفلافين والبير دوكسين والدواجن واللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والخضروات والمكسرات والبذور والبقوليات .

نقص الفيتامينات

5 – وجود نزيف في اللثة :

ظهور هذا العرض يظهر نتيجة وجود نقص في فيتامين C ولكن أحياناً فرش الأسنان الخشنة تؤدي إلي حدوث هذا النزيف ونقص فيتامين C يسبب عدم التئام الجروح كما أنه مضاد للأكسدة مما يساعد في من تلف الخلايا .

ويظهر مع نقص فيتامين C أعراض أخرى مثل ظهور الكدمات و بطء في التئام الجروح وجفاف الجلد المتقشر ونزيف بالأنف متكرر .

وهنا ننصح بتناول الفاكهة الطازجة والخضروات التي تحتوي على فيتامين C لتقوية المناعة .

6 – ضعف الرؤية الليلية :

وهذا العرض يدل على وجود نقص فيتامين A الذي يتسبب في وجود ضعف في الرؤية ويعرف بالعمى الليلى وهذا لأن فيتامين A ضروري لإنتاج الرودوبسين وهو الصبغة الموجودة في شبكية العين التي تساعد في الرؤية أثناء الليل .

وهنا مهم جداً تناول الطعام الغني بفيتامين A مثل منتجات الألبان والبيض والأسماك والخضروات الداكنة وأشهرها الجزر .

7 – الإحساس بالتعب والإرهاق :

وهذا العرض يعطي إلي وجود نقص في فيتامين B 12 وهذا النقص يؤثر علي حمل الأكسجين إلى باقي أعضاء الجسم ممكن يعطى شعور بالنعاس والإرهاق .

وهنا ننصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين B 12 مثل لحوم الأبقار والدواجن والأسماك ولحوم الأغنام والكبدة ومنتجات الألبان والتمر والجزر والمانجو والبيض .     

google-playkhamsatmostaqltradent