recent
معلومات صحية

الشعور الدائم بالبرودة مؤشر للإصابة ببعض الأمراض

الصفحة الرئيسية

 

الشعور الدائم بالبرودة

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون الاستغناء عن الملابس الثقيلة والدفايات طول فصل الشتاء سواء كنت في العمل أو في المنزل وتعاني من برودة جسمك باستمرار ويرجع هذا الإحساس بشكل دائم زائد عن الطبيعي إلي بعض الأمراض تعالي نتعرف عليها فيما يلى .

الأمراض التي تكون سبب في برودة الجسم الدائمة :

فيما يلى سنتعرف على الأمراض التي تسبب برودة الجسم وعدم الاحساس بالدفء طول فصل الشتاء .

1 – مشاكل في الغدد :

عند وجود خلل في الغدة الدرقية أو الغدة النخامية من الممكن أن يكون هذا الخلل هو السبب في الشعور بالبرد ويحدث هذا الشعور عند حدوث خلل في إحدى الغدتين .

وتحدث هذه المشاكل في الغدة الدرقية بسبب وجود خلل في المناعة الذاتية أو التعرض للإشعاع وهما أشهر سببين لاضطرابات الغدة الدرقية .

أما الغدة النخامية فمن الممكن أن تكون أسباب وراثية أو إصابة أو جراحة في الرأس أو سكتة دماغية .

2 – اضطرابات في الدم :

وأكثر الحالات المشهورة بالشعور بالبرد هو أنيميا فقر الدم وتحدث هذه الأنيميا بسبب انخفاض في خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسيجين إلي كل خلايا الجسم ومن وظائف خلايا الدم تنظيم درجة حرارة الجسم .

أعراض أنيميا فقر الدم برودة الأطراف وضيق عند التنفس والدوخة والإرهاق وفقر الدم ينتج بسبب نقص الحديد والالتهابات المختلفة وأمراض الكلى أو يكون وراثياً وانخفاض في ضغط الدم وهذا يسبب الشعور بالبرد .

وعندما ينخفض ضغط الدم تقل كمية الدم والأكسجين التي تصل إلي جميع أعضاء الجسم والأطراف .

وأخيراً البرد من الممكن أن يكون نتيجة متلازمة رينود وتحدث هذه المتلازمة بسبب الذئبة الحمراء أو النفق الرسغي ومن أشهر أعراض هذه المتلازمة هو حدوث انقباض في الأوعية الدموية وخاصةً في منطقة الأطراف وتشمل الكدمات والتورم وتصلب الأطراف .

الشعور الدائم بالبرودة

3 – مشاكل مرتبطة بالعقل :

عندما يحدث ضغوط عصبية ونعاني من القلق والتوتر يتجه الدم إلى الأعضاء الحيوية ويقل تدريجياً من الأطراف .

والعصبية قد تؤدي إلي فقدان الشهية مما يؤدي إلي الشعور بالبرد بسبب نقص الطعام الذي يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم وهما عاملان يعملان على خفض درجة حرارة الجسم .

4 – أمراض أخرى :

هناك أمراض من الممكن أن تكون لها علاقة بالشعور بالبرد مثل مرض الكلى السكري الذي يؤدي إلى وجود ضعف في الكلى وهو من مضاعفات مرض السكري فيحدث فقر الدم وبالتالي الشعور بالبرد . 

google-playkhamsatmostaqltradent