أضرار عدم ممارسة التمارين الرياضية

 

ممارسة التمارين الرياضية

من الأسباب الرئيسية التي تكون سبب في الإصابة بكثير من الأمراض وخاصةً الأمراض القلبية هي قلة ممارسة التمارين الرياضية وتسبب أيضاً بالكسل ولا يعلم الكثير أن الكثير من الأمراض لها علاقة بالخمول وقد يتسبب في مخاطر تهدد الحياة .

الأضرار التي تنتج عن عدم ممارسة الرياضة :

كثير من الأمراض تنتج عن عدم ممارسة التمارين الرياضية وفيما يلى نتعرف على بعضها .

1 – آلام الظهر :

قلة ممارسة التمارين والحركة ينتج عنها على المدى البعيد في الشعور بآلام الظهر ونسبة المصابين بهذه الآلام تصل إلي 50 % مقارنة بالأشخاص الذين يمارسون الرياضة وعدم ممارسة التمارين الرياضة يتسبب في ضعف عضلات البطن والظهر والتي تسبب في آلام أسفل الظهر .

2 – ضعف الجهاز المناعي :

عدم ممارسة التمارين الرياضية تعمل على وجود ضعف في الجهاز المناعي ومن الممكن أن تؤدي إلي ظهور بعض السرطانات في الجسم مثل سرطان الأمعاء والثدي والقولون .

3 – امتصاص الأكسجين :

قلة ممارسة التمارين الرياضية يجعل الجسم غير قادر على امتصاص الأكسجين وتغذية خلايا الجسم .

4 – التركيز :

هناك ارتباط بين النشاط البدني والذهني وعدم ممارسة الرياضة يتسبب في فقدان الذاكرة .

5 – الدهون :

عدم ممارسة التمارين الرياضية يعمل على تراكم الدهون في الجسم وخاصةً منطقة البطن ويساعد في الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي .

6 – الشعب الهوائية :

قلة ممارسة التمارين الرياضية تؤدي إلي وجود انسداد الشعب الهوائية وتعرض الرئتين للاحتقان .

7 – فقدان حيوية ونشاط الشباب :

مع التقدم في العمر وعدم ممارسة التمارين الرياضية بسبب أمور الحياة تظهر علامات الشيخوخة وقلة المجهود والحيوية للقيام بالأعمال كما كنت في مرحلة الشباب .

8 – العظام :

قلة النشاط الرياضي تزيد من تعرض العظام للكسر .

9 – العضلات وهشاشة العظام :

العضلات لها دور في أن تحمي المفاصل من أي وزن ثقيل قد تتعرض له وهذه العضلات مرنة وقوية لقويم بهذه الوظيفة وإذا حدث ضعف في العضلات بسبب عدم ممارسة الرياضة قد يكون سبب في الإصابة بهشاشة العظام على المدى الطويل .

ممارسة التمارين الرياضية

10 – مرض السكري النوع الثاني :

عدم ممارسة التمارين الرياضية تتسبب في ضعف العضلات فبالتالي لا تستجيب العضلات لامتصاص هرمون الأنسولين فيرتفع نسبة السكر في الدم .

11 – أمراض القلب والأوعية الدموية :

مع عدم ممارسة التمارين الرياضية ترتفع نسبة الإصابة بأمراض القلب فإن ممارسة الرياضة تقلل من الإصابة بمرض السكري وضغط الدم والإجهاد وكلها لها آثار سلبية على القلب والأوعية الدموية .

وأثبتت الأبحاث أن خطر عدم ممارسة التمارين الرياضية والجلوس تساوي 3 أضعاف أضرار التدخين ومنافع ممارسة الرياضة بحسب الدراسة ظهرت علي كل الأعمار وعند الذكور والإناث على حد سواء .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات