recent
معلومات صحية

احتباس الماء في الجسم وأسبابه

الصفحة الرئيسية

احتباس الماء في الجسم


احتباس الماء أو السوائل في الجسم يحدث هذا الاحتباس عند وجود مشكلة في أحد أعضاء الجسم أو أكثر من عضو وذلك لكي يحافظ على مستوى السوائل داخل الجسم فتظهر الأعراض على شكل تورم والإحساس بعدم الراحة ويتدخل في الحفاظ على مستوى السوائل في الجسم الكلى والجهاز اللمفاوي والدورة الدموية والعوامل الهرمونية وأنظمة الجسم الأخرى إذا حدث مشكلة في أحد أجهزة الجسم أو أكثر من واحد .

بعض الأسباب المحتملة التي تسبب احتباس الماء في الجسم :

فيما يلى نتعرف على بعض الأسباب التي تسبب احتباس الماء داخل الجسم .

1 – حدوث قصور في القلب :

القلب يعمل على ضخ الدم داخل الأوعية الدموية والحفاظ على الضغط الطبيعي داخل الأوعية وإذا تأثر القلب وأصبح يعمل بشكل غير فعال فيحدث تغير في ضغط الدم وهذا يؤدي إلي احتباس السوائل في الجسم .

وقد يظهر تورم في الساقين والقدمين والكاحلين وأيضاً الرئتين وهنا يظهر السعال وصعوبة في التنفس على المدى الطويل وهنا يكون مهدد للحياة .

2 – مشاكل في وظائف الكلى :

الكلى تعمل كمرشحات فهي مسؤولة عن تصفية الدم من وتساعد في الحفاظ على مستوى السوائل في الجسم فتدخل السوائل والمواد الأخرى إلي الأنابيب الدقيقة الموجودة داخل الكلى لكي تقوم بترشيحها والتخلص من المواد الضارة والزائدة عن حاجة الجسم .

وإذا وجدت مشكلة في الكلى فإنها لا تستطيع أن تتخلص من الفضلات بما فيها الصوديوم والسوائل ويبقى السائل موجود داخل الجسم .

ويعاني مريض الكلى من وجود تورم في الأطراف السفلية أو اليدين أو الوجه .

3 – حدوث تلف في الشعيرات الدموية :

الشعيرات الدموية لها أهمية كبيرة حيث تقوم بعمل توازن السوائل في الجسم وهناك بعض الأدوية مثل أدوية ضغط الدم المرتفع تتسبب في تلف الشعيرات الدموية .

والشعيرات الدموية تقوم بتوصيل السوائل إلي الأنسجة المحيطة ويسمى هذا السائل والسائل الخلالي وهو يقوم بتوصيل المغذيات والأكسجين إلي الخلايا وبعد توفير المواد الغذائية للخلايا يعود السائل إلى الشعيرات الدموية .

وعند حدوث خلل في الشعيرات الدموية أو تلف أو يتطور الأمر بحدوث تمزق في جدران الشعيرات الدموية وتترك الكثير من السوائل ويدخل في الفراغات الموجودة بين الخلايا وإذا أصبحت الشعيرات الدموية غير قادرة على إعادة وامتصاص السوائل سيبقى السائل داخل الأنسجة ويتسبب في حدوث تورم و احتباس الماء داخل الجسم .

4 – الحمل :

في فترات الحمل يقوم الجسم بالاحتفاظ بالماء بكميات أكثر من المعتاد وهذا قد يسبب انتفاخ في الساقين وهذا يحدث مع الطقس الحار أو عند الوقوف لفترات طويلة .

احتباس الماء في الجسم

وعادةً تكون هذه الحالة غير ضارة ويختفي الماء من الجسم ويزول معظمه بعد الولادة .

وإذا زاد الورم فجأة قد يكون علامة على حدوث تسمم الحمل وهو نوع من ارتفاع ضغط الدم قد يضر بالأم والجنين .

أسباب بسبب تغيرات هرمونية :

من الممكن أن الاختلالات الهرمونية داخل الجسم ان تسبب احتباس السوائل ونتعرف عليها فيما يلى .

1 – مشاكل في الغدة الدرقية :

الغدة الدرقية تقوم بإفراز هرمونات لها دور في تنظيم السوائل داخل الجسم ولذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الغدة الدرقية يعانون أيضاً من احتباس الماء .

2 – الدورة الشهرية :

دم الحيض يعمل على تغير هرمون داخل الجسم وقد يتسبب في تراكم السوائل قبل الدورة الشهرية وتعاني بعض النساء من انتفاخ أو ألم في الثدي .

3 – متلازمة كوشينج :

مع هذه المتلازمة تقوم الغدة الكظرية بإفراز الكثير من هرمونات الستيرويد مما يؤدى إلي وجود ورم في الساقين . 

google-playkhamsatmostaqltradent