recent
معلومات صحية

ارتجاع المريء وما هي أسباب الإصابة به وعلاجه

ارتجاع المريء
  

ارتجاع المريء من الأمراض الشائعة في جميع دول العالم حيث أنه يصيب نحو 15 % من سكان العالم البالغين وهو يؤدي إلى مشاكل صحية لمن أصيب به وهو ينقسم إلي مرض خفيف حتي أن تكون الشكوى منه مرتين في الأسبوع والمرض المعتدل ويكون الشكوى أكثر من مرتين في الأسبوع والمرض الحاد وتكون الشكوى موجودة يومياً .

وعند ظهور علامات تتسبب لك في قلق مثل صعوبة عند البلع وفقدان في الوزن والنزيف أو أنيميا فقر الدم فهنا ضروري جداً التوجه إلي طبيب متخصص .

أعراض ارتجاع المريء :

هناك أعراض ارتجاع المريء مثل حرقة المعدة – إحساس بحرقان أسفل عظمة الصدر وأحياناً يصل إلى الحلق حيث يصل حامض المعدة إلى الجزء الخلفي للحلق وتشعر بطعم الحامض وقد تكون هذه الأعراض يصاحبها غثيان وعادةً تكون حرقة المعدة والقيء أسوء بكثير بعد تناول الطعام وتكون أكثر عند الاستلقاء أو الانحناء .

وهناك أعراض أخرى لمرضى ارتجاع المريء :

وتشمل هذه الأعراض ما يلي .

1 – بحة في الصوت عند التحدث .

2 – التهاب مستمر بالحلق .

3 – السعال المزمن .

4 – وجود رائحة الفم كريهة .

5 – الصفير .

6 – الإحساس بوجود ورم موجود في الحلق .

7 – وارتجاع المريء يسبب مضاعفات قد تؤدي إلي بعض المشاكل الخطيرة ومن هذه المضاعفات المتكررة لارتجاع المريء وتشمل التهاب المريء ضيق في المريء .

8 – ارتجاع المريء يؤدي إلى مضاعفات أخرى مثل التهاب الحنجرة المزمن وضيق في الشعب الهوائية المحيطة بالحنجرة و تجويف الأسنان والتهاب الجيوب الأنفية المزمن .

ما هي أسباب حدوث مرض ارتجاع المريء ؟

ارتجاع المريء هو نتيجة ارتداد محتويات المعدة إلى المريء ويحدث نتيجة وجود تقلب بشكل مزمن في العضلة الموجودة عند تقاطع المريء والمعدة وهي التي تمنع ارتداد محتويات المعدة إلي المريء وعند حدوث التقلب في العضلة يحدث مرض الارتجاع المريئي وفيما يلي أسباب مرض ارتجاع المريء .

1 – تناول بعض الأطعمة وخاصةً الدهنية والشوكولاتة .

2 – شرب الكافيين والكحول .

3 – التدخين .

4 – تناول العديد من الأدوية .

5 – وهناك عوامل أخرى من الممكن أن تساهم في ارتجاع المريء منها وجود فتق في الحجاب الحاجز أو زيادة في الوزن أو السمنة أو الحمل .

ارتجاع المريء

العلاج من ارتجاع المريء :

إذا كنت من الذين يعانون من ارتجاع المريء فيمكنك التحكم في الأعراض إذا كنت تعتمد علي تغيير في نمط  حياتك وتشمل ما يلي .

1 – فقدان الوزن

2 – تجنب الأطعمة الدسمة .

3 – تجنب ارتداء الملابس الضيقة .

4 – رفع الرأس عند النوم .

5 – عدم تناول الطعام 3 ساعات قبل النوم .

6 – وإذا كانت الأعراض خفيفة يوصي الطبيب بأدوية مضادة للحموضة التي تقلل من الأعراض في بعض الأحيان .

7 – إذا لم يحدث تحسن بعد تجنب الأسباب وتغيير نمط الحياة والأدوية التي وصفها الطبيب فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية رغم أن هذا الإجراء نادر حدوثه .  

google-playkhamsatmostaqltradent