recent
معلومات صحية

أخطاء تسبب الوفاة أثناء فصل الشتاء

 

فصل الشتاء

مع قدوم فصل الشتاء يختلف الكثير من عاداتنا في النظام الغذائي وهذا باختلاف الغذاء المتوفر في كل فصل وعند قدوم فصل الشتاء يتبع الكثير منا نظام غذائي ضار بالصحة وبها أخطاء شائعة وفي هذا المقال سنتعرف علي أخطر هذه الأخطاء لكي نتجنبها وبعض العادات السيئة الأخرى التي من الممكن أن تؤدى إلى الوفاة .

العادات التي تؤثر على صحة الإنسان خلال فصل الشتاء :

فيما يلي نتعرف على العادات والسلوكيات التي تؤثر سلبياً على صحة الإنسان خلال فصل الشتاء .

1 – نسيان تناول المياه بكميات كافية في فصل الشتاء وهذا يرجع إلي درجات الحرارة الباردة يقل الإحساس بالعطش في ذلك الطقس مما يسبب مشاكل الجفاف وأمراض الكلى والإمساك وعسر الهضم ومن الممكن التعرض لتكوين الجلطات .

2 – الابتعاد عن ممارسة الرياضة وهذا يرجع أيضاً إلي انخفاض درجات الحرارة لذلك ننصح بممارسة الرياضة أو القيام بأي نشاط بدني لتقوية المناعة والبقاء نشيطاً .

3 – عدم تغطية اليدين والقدمين فإن تغطية القدمين واليدين في فصل الشتاء أثناء النوم من الممكن أن يعمل على تحسين علي نوعية النوم .

4 – الاستحمام بالماء الساخن لفترات طويلة فهو يساعد على تجفيف الجلد ويتلف طبقة الجلد الخارجية ويسبب التهاب الجلد وجفافه إذاً قلل الاستحمام بالماء الساخن .

5 – ارتداء الكثير من الملابس عند الشعور بالبرد فهذا يؤدي إلي التعرق ويمكن أن يعرضك للجفاف وعند شعور جسمك بالبرد فإن الجهاز المناعي ينتج المزيد من كريات الدم البيضاء التي يعطيك إحساس بالدفء .

6 – تناول الغذاء بكميات كثيرة هذا يجعلنا تناول سعرات حرارية بمعدلات عالية وبدلاً من ذلك تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف التي تعطي الإحساس بالشبع .

7 – تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين وهذا ما يؤثر على الجسم سلبياً وقلل من تناول القهوة خلال اليوم الواحد .

8 – عدم استخدام مرطبات الجلد فإن ترطيب الجلد يمنع جفاف الجلد أو تصلبه بسبب برودة الجو .

9 – التزام الجلوس بالمنزل وعدم الخروج خلال فصل الشتاء وهذا يجعلنا غير نشطين ويزيد من الإحساس بالكسل وبالتالي نتعرض لمشاكل زيادة الوزن والعديد من الأمراض الأخرى لذا ننصح من الوقت للآخر التعرض للهواء الطلق .

10 – العلاج الذاتي فهذا قد يعرضك لمخاطر لذلك يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول أي علاج .

فصل الشتاء


العادات التي تؤثر على صحة الإنسان خلال فصل الشتاء وقد تؤدي للوفاة :

هناك عادات أيضاً نقوم بها خلال فصل الشتاء يمكن أن تعرضنا للوفاة ومنها ما يلي .

1 – من الضروري وجود مخرج تهوية عند الاستحمام في الحمام والتي تحتوي على سخان بداخلها لأن البخار الذي يخرج من الماء الساخن أثناء الاستحمام يتراكم ويحل مكان الأكسجين مما يعرضه للاختناق والذى يصل نسبة الأكسجين إلي 3 % داخل الحمام وهي في الطبيعي 21 % .

2 – استخدام الموقد الخشبي في التدفئة طوال فصل الشتاء وهي تنتج غاز أول أكسيد الكربون وهو غاز سام وغاز ثاني أكسيد الكربون وهما يقللان نسبة الأكسجين في الجو وفي حالة تواجدنا في مناطق مغلقة تعرضه للاختناق .

3 – التواجد في مناطق مزدحمة والالتصاق بهدف التدفئة وهي من العادات السيئة حيث أنها تساعد على الأمراض الصدرية بسبب انتشار الفيروسات المميتة في فصل الشتاء والتي تؤثر على عمل الجهاز التنفسي وأخيراً منها فيروس كورونا .

4 – عادة التدخين وفي فصل الشتاء يتم التدخين بشراهة بحجة التدفئة وهذا يعرضك بتصلب الشرايين بسبب النيكوتين وارتفاع ضغط الدم وتضخم عضلة القلب وجلطات القلب وقد تصل إلي سرطان الرئة . 

google-playkhamsatmostaqltradent