فصل الربيع والمشاكل التي تظهر لدي الأطفال

 

فصل الربيع

فصل الربيع من أجمل فصول السنة حيث يظهر فيه الزهور والورود ذات الألوان الزاهية ولكن تنتشر حبوب اللقاح مع وصول فصل الربيع وتكون سبب لبعض أنواع الحساسية الموسمية .

وتتكاثر في فصل الربيع الكائنات الحية ومنها الفيروسات التي تكون سبب في الإصابة ببعض الأمراض وخاصةً مع حركة الرياح التي تزيد في فصل الربيع ولذلك مع اقتراب فصل الربيع نقوم باستعراض الإجراءات الوقائية لتجنب أمراض فصل الربيع .

أمراض الربيع لدى الأطفال :

فيما يلي نقدم لكم أكثر الأمراض انتشاراً في فصل الربيع .

1 – حساسية العين :

وتنتج حساسية العين خلال فصل الربيع نتيجة تحسس أعين الأطفال من حبوب اللقاح التي تنتشر في الجو .

وتكون أعراض هذه الحساسية احمرار والحكة و والحرقان في العين وكثرة الدموع والانزعاج من الضوء .

الوقاية نحافظ على أطفالنا بعدم تعرضهم الأتربة وأشعة الشمس الحادة مع ارتداء نظارة الحماية في أماكن الأتربة والرياح وعدم حك العين لتجنب الالتهابات .

2 – حساسية الجلد :

يوجد بعض الأطفال لديهم بشرة حساسة للغاية وهنا يكون الجلد أكثر جزء معرض ويتأثر بحبوب اللقاح والأتربة المنتشرة ومع وجود لدغات الحشرات والناموس كل ذلك يعمل على التهاب الجلد وتهيجه .

الأعراض تظهر في صورة بقع حمراء مصحوبة بحكة وتختلف شدة هذه الحكة من طفل لآخر .

كيف نقي أطفالنا من حساسية الجلد ننصح بتجنب أشعة الشمس الحارقة مع استعمال مرطبات الجلد على مدار اليوم والاهتمام بتنظيف ملابس الأطفال باستمرار مع غسيل الأيدي .

3 – حساسية الأنف :

حساسية الأنف تظهر بسبب استنشاق حبوب اللقاح المنتشرة في الجو .

وتظهر عبارة عن رشح ومعه حكه وانسداد في الأنف مع تكرار العطس وقد يفقد الطفل الشم معها وفي بعض الأطفال يتضاعف الأمر ويسبب التهاب الأذن الوسطى والتهاب الجيوب الأنفية .

الوقاية من هذا النوع من الحساسية ينصح بعد خروج الطفل في الصباح الباكر لأن تنتشر حبوب اللقاح بكميات كبيرة في هذا الوقت وعدم الضرورة لكي يذهب الطفل للمدرسة نقوم بإعطاء الطفل كمامة لارتدائها .

4 – حساسية الصدر :

وتظهر هذه الحساسية في صورة سعال شديد وصعوبة عند التنفس مع أي مجهود يبذله الطفل .

هنا تقوم الأم بإعطاء الطفل البخاخات اللازمة بعد استشارة الطبيب وأن تبعد طفلها عن أماكن الأتربة .

5 – الحصبة :

الحصبة عبارة عن فيروس وهو أكثر الفيروسات انتشاراً في فصل الربيع وهو مرض شديد العدوى وينتشر بسرعة .

تظهر أعراضه وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة مع الرشح والسعال الجاف والعطس وهي مشابهة للإنفلونزا في البداية حتي تظهر الأعراض التي تميز فيروس الحصبة وهي بقع بيضاء داخل الفم ثم الطفح الجلدي في صورة بقع حمراء تبدأ من الوجه ثم إلى الصدر والبطن والأطراف .

احمى طفلك من هذا الفيروس عن طريق التطعيم ضد الحصبة في المواعيد المناسبة لتقوية المناعة ضد فيروس الحصبة مع منع التعامل مع أي طفل مصاب بهذا الفيروس .

كيف نقي أطفالنا من أمراض الربيع ؟

مهما كان الأمر لا نقدر على حماية أطفالنا من الأمراض بشكل كامل ولكن يمكننا أن نعلم أطفالنا بعض الأمور الصحية التي تقية بشكل كبير من الأمراض المعدية ومنها ما يلي.

فصل الربيع والمشاكل التي تظهر لدي الأطفال

1 – تعليم الطفل بغسل اليدين دائماً وخاصةً قبل الأكل .

2 – عدم استخدام الأدوات الشخصية لشخص آخر .

3 – متابعة وممارسة التمارين الرياضية باستمرار .

4 – نعطي لأطفالنا غذاء صحي ومفيد يعمل على تقوية الجهاز المناعي لديهم وهذا في جميع فصول السنه .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات