النوم الكثير وأضراره

 

النوم الكثير وأضراره

زيادة ساعات النوم أكثر من الساعات المطلوبة للجسم خلال اليوم الواحد قد تكون لها آثار عكسية على الصحة فإن الجسم يحتاج قسط كافي من النوم يومياً فهنا في هذا المقال سنتعرف على الأضرار التي يتأثر بها الجسم من زيادة ساعات النوم عند الساعات الطبيعية .

ما هي أسباب النوم الكثير ؟

هناك عديد من الأمور التي تسبب النوم الكثير وقد لا يكون زيادة ساعات النوم نوع من أنواع الكسل وفيما يلي سنتعرف علي هذه الأمور .

النوم الكثير وأضراره


1 – الإصابة بالاكتئاب :

من أكثر الأسباب المعروفة لكثرة النوم عن الأوقات الطبيعية الاكتئاب وهنا يعمل على تقليل الطاقة لديه والشعور بالتعب في معظم الوقت وهذا ما يؤدي إلى النوم لفترات طويلة عن المعتاد .

2 – النوم القهري :

هو خلل عصبي يحدث عند إصابة الدماغ بخلل يمنع الدماغ التحكم في دورة النوم وهذا الأمر يؤدى إلي أن المريض يدخل في النوم في أي وقت وأي مكان دون إنذار مسبق .

3 – انقطاع النفس النومي :

هذا المرض هو انقطاع النفس لفترة قصيرة من الوقت أثناء النوم وهذا الأمر يعمل على استيقاظ المريض بطريقة متكررة أثناء النوم وهنا الجسم يزيد من حاجته للنوم لساعات أطول خلال الليل والنهار .

4 – الإصابة بحالة الزيادة في أوقات النوم :

هذه الحالة هي زيادة رغبة الشخص بالنوم لساعات أطول في فترات النهار وهي رغبة لا يتم إشباعها حتى عند قيلولة نهارية طويلة أو قصيرة وقد يسبب ذلك مشاكل مثل القلق أو مشاكل الذاكرة .

5 – أسباب أخرى :

مثل تناول الأدوية أو شرب الكحوليات وهي قد تسبب التعب والنعاس .

النوم لفترات طويلة له أضرار :

زيادة النوم عن الأوقات الطبيعية قد يعمل على مشاكل صحية ومضاعفات نتعرف على أمثلة لها فيما يلي .

1 – أمراض القلب :

زيادة النوم عن الوقت الطبيعي يؤثر علي الدورة الدموية وقد تصاب نسبة كبيرة من النساء بمرض القلب التاجي إذا حصلت على 9 : 11 ساعة من النوم ولكن الدراسات غير واضحة حتى الآن في علاقة كثرة النوم وأمراض القلب والشرايين .

2 – صداع وآلام الظهر :

كثرة النوم قد يؤدى إلي زيادة حدة ألم الصداع للأشخاص الذين لديهم قابلية لنوبات الصداع وهنا بسبب حدوث خلل في النواقل العصبية والشعور بألم عام في الجسم وخاصةً ألم حاد في منطقة الظهر .

3 – اضطرابات نفسية :

ومن هذه الاضطرابات التي قد تحدث بسبب كثرة النوم هي الاكتئاب ولكنه ما زال موضع جدل حتى الآن أيضاً يسبب القلق ومشكلات في الاستيعاب والتركيز واضطرابات نفسية أخرى ولكنها خطيرة مثل محاولة الانتحار والتعاطي للمخدرات أو بعض أنواع الأدوية .

ما هي فترات النوم الصحية خلال الفترات العمرية ؟

تعرف عليها فيما يلي .

1 – الطفل الرضيع حتى 3 شهور من 14 : 17 ساعة .

2 – الطفل الرضيع بين 4 : 11 شهر من 12 : 15 ساعة .

3 – الطفل الذي يتراوح عمره بين 1 : 2 عام من 11 : 14 ساعة .

4 – الطفل الذي يتراوح عمره بين 6 : 13 عام من 9 : 11 ساعة .

5 – المراهقون من 14 : 17 عام من 8 : 10 ساعات .

6 – البالغون من 18 : 64 عام من 7 : 9 ساعة .

7 – كبار السن أكثر من 65 عام من 7 : 8 ساعات .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات