زيادة ضربات القلب أثناء النوم

 

زيادة ضربات القلب أثناء النوم

هو خفقان عبارة عن تسارع ضربات القلب بشكل غير منتظم أو الإحساس ببطء في ضربات القلب أو الشعور بتوقف القلب وقد تكون هذه الحالة طبيعية أو مريضيه أو متقطع أو مستمر وقد يحدث هذه الاضطرابات في منطقة الصدر أو الحلق أو الرقبة ويختلف الخفقان من شخص إلى آخر فتكون عدد ضربات القلب عند طفل حديث الولادة أعلي من عدد ضربات القلب عن الإنسان البالغ وقلب الإنسان البالغ ينبض من 60 : 100 مرة في الدقيقة الواحدة .

الأسباب التي تتسبب في خفقان القلب عن النوم :

يحدث لبعض الأشخاص خفقان في القلب عن فترات النوم تعالي نتعرف عليها فيما يلى .

1 – بسبب التعب الشديد أو الإحساس بالتوتر والقلق أو الحماس الزائد كل ذلك يعمل علي زيادة نسبة هرمون الأدرينالين في الجسم ومع زيادة هذا الهرمون يحدث زيادة في ضربات القلب .

2 – تناول بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة لوقت متأخر من اليوم قبل النوم والعقاقير المنشطة والتدخين كل هذا يؤدي إلي وجود خلال في الجسم ومنها زيادة ضربات القلب أثناء النوم .

3 – بعض الأدوية لها آثار جانبية عند تناولها منها زيادة ضربات القلب .

4 – التعرض لنوبات هلع وخوف شديدة .

5 – تناول بعض الوجبات الدسمة والتي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل والكروموسوم لوقت متأخر من الليل .

6 – هناك بعض المشاكل المرضية التي تؤثر على القلب مثل انخفاض نسبة السكر في الدم وزيادة في نشاط الغدة الدرقية وانخفاض ضغط الدم وغيرها من الأمراض التي تصيب القلب .

أعراض حدوث خفقان في القلب :

1 – بعد تناول الطعام يحدث تعرق شديد .

2 – الإحساس بعدم انتظام في ضربات القلب .

3 – ضيق في التنفس بعد تناول الطعام .

4 – وجود غازات في البطن والإحساس بالمغص وعدم الارتياح .

العلاج لخفقان القلب :

يحدث خفقان القلب عند النوم وهذا بعد يوم حافل من العمل والأمور اليومية الشاقة وهذا أمر طبيعي ولكن يكون الأمر خطر عندما يحدث الخفقان بشكل متكرر ومفاجئ وهنا تكون حالة طبية خطيرة ولابد من إيجاد حل لها في أسرع وقت ويكون العلاج كما يلى .

زيادة ضربات القلب أثناء النوم

1 – التوجه إلي الطبيب للاستشارة وإجراء الفحوصات الطبية للبحث عن أي إشارة عن وجود مشكلة ما .

2 – عمل صورة أشعة حديثة على القلب .

3 – في حال التأكد من وجود مشكلة في القلب يجب صرف أدوية علاجية من قبل الطبيب المختص .

4 – وهناك طرق صحية من الممكن أن يتبعها الشخص لتنظيم ضربات القلب والسيطرة على زيادة ضربات القلب أثناء النوم مثل النوم السليم وأخذ القسط الوفير من الراحة وممارسة الرياضة الصحية وعدم تناول المشروبات الكحولية قبل النوم والإكثار من التأمل وتناول الفواكه والخضروات بكثرة .

5 – الهدوء عند حدوث الخفقان والتنفس بطريقة هادئة وصحية .

6 – الابتعاد عن المسببات التي تؤدى إلي حدوث خفقان القلب كما ذكرنا من قبل .  

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات