أعضاء في الجسم تتضرر بسبب مرض السكري

 

مرض السكري

مرض السكرى يؤثر على وظائف بعض أعضاء الجسم وتظهر بعض الأعراض التي لا يجوز أن نتجاهلها و الجلوكوز الموجود في الدم مهم جداً لأنه هو مصدر الطاقة في الجسم والخلايا التي تكون العضلات وأنسجة الجسم كما أن الجلوكوز هو المسئول عن طاقة الدماغ ومع مريض السكري لا يمكن استخدام الجلوكوز في صورته الطبيعية فيؤدي عدم وجود كميات كافية من إنتاج الأنسولين إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والإصابة بمرض السكري مما يؤثر سلبياً علي جميع أعضاء الجسم .

بعض أعراض الجسم التي تتأثر بمرض السكرى :

كما ذكرنا فيما سبق أن مرض السكرى يؤثر سلبياً على أعضاء الجسم إذاً تعالي نتعرف على أهم الأعضاء التي تتأثر بمرض السكري فيما يلي .

1 – حدوث مشاكل في الجلد :

تأتي المشاكل التي تحدث في الجلد نتيجة تلف الأوعية الدموية وهذا التلف يتسبب في صبغ الجلد أو ظهور بقع سوداء على الجلد وغالباً وجود بقع سوداء على اليدين والقدمين هي من أول أعراض الإصابة بمرض السكرى .

2 – الإصابة بأمراض القلب :

يؤثر مرض السكري على صحة القلب حيث أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤثر على صحة القلب بطرق متعددة منها حدوث نوبة قلبية ويعرض مرض السكرى أيضاً الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية .

3 – حدوث مشاكل في الكلى :

الكلى لها وظيفة مهمة داخل جسم الإنسان وهي التخلص من السموم الزائدة داخل الجسم لذلك في تحتوى على ملايين من تجمعات الأوعية الدموية الدقيقة التي تعمل على ترشيح الدم من هذه السموم وعند ارتفاع نسبة السكر في الدم يقوم بضعف هذه الوظيفة وخلل بها وهنا نبدأ بعملية غسيل الكلى أو زرع كلى لتساعد الجسم بالقيام بالوظيفة الطبيعية للكلى .

4 – مشاكل في العينين :

بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم يعمل على وجود خلل في وظائف العينين وفي الحالات المتقدمة في المرض قد تصل إلي العمى وهذا لأن ارتفاع السكر في الدم يتسبب في تلف الأوعية الدموية الموجودة في شبكية العين .

5 – مشاكل في القدمين :

ارتفاع نسبة السكر في الدم يسبب تلف في الأعصاب ويعطي إحساس بالوخز في القدمين ويحدث هذا بسبب تلف في الأوعية الدموية ويتسبب في وجود ضعف في الدورة الدموية .

مرض السكري

6 – ظهور أمراض أخرى :

ظهور مرض السكري في الجسم يؤدي إلي ظهور بعض الأمراض الأخرى ومنها مثلاً ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم فلابد من التعامل معه واتباع علاجه طول العمر .

وفي النهاية نتمنى الشفاء للجميع وهذا المقال قمنا باستعراضها للحفاظ على أنفسنا من مرض السكري والذي أصيب بمرض السكرى يجب عليه اتباع علاجه بانتظام حتى لا يحدث له ارتفاع في الدم ويؤثر على باقي أعضاء الجسم كما ذكرنا في هذا المقال . 

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات