recent
معلومات صحية

أضرار النوم بعد الأكل

الصفحة الرئيسية

 

أضرار النوم بعد الأكل

هناك عدة أبحاث أوضحت العلاقة بين الأكل قبل النوم وحدوث زيادة في الوزن رغم عدم وجود أي أسباب فسيولوجية تثبت ذلك حتى وقتنا هذا وعادة الأكل قبل النوم هي من أسوأ العادات الغذائية لتوقف الحرق وهنا يتم تخزين الطعام في صورة دهون مما يساعد على زيادة الوزن .

ما هي أضرار تناول الطعام قبل النوم ؟

فيما يلي سنتعرف على أهم الأضرار التي يسببها تناول الطعام قبل النوم .

1 – أمراض المعدة :

تناول الطعام قبل النوم يتسبب في حدوث ارتجاع المريء ويتسبب في حدوث حرقان المعدة وزيادة حالة الربو ليلاً وهذا كله نتيجة عودة أحماض المعدة إلى الحلق .

2 – عادة غذائية ضارة :

غالباً يشعر كثير من الأشخاص بالجوع ليلاً في وقت متأخر من الليل وهذا يساهم في تناول كميات كبيرة من الطعام وبالتالي يحصل الجسم على سعرات حرارية أعلى من النسبة التي يحتاج إليها الجسم .

3 – زيادة الوزن :

تناول الطعام قبل النوم يساعد على زيادة الوزن بشكل كبير بسبب أن الجسم لا يستطيع أن يأخذ فرصته للحرق ولو جزء بسيط من السعرات الحرارية بعد تناول الطعام وهذا الوضع يحدث مع وجبات التي نتناولها نهاراً وليلاً .

4 – حرقة المعدة :

أضرار النوم بعد الأكل

عند تناول الطعام يأتي بعد ذلك أن المعدة تنشط إفراز الأحماض لتساعد في عملية الهضم وعند الذهاب إلي النوم بعد تناول الطعام تصعد الأحماض من المعدة إلى المريء وحتى الحلق في بعض الأحيان .

5 – مشاكل النوم :

عندما تنام بعد تناول الطعام هذا لا يعطيك راحة أثناء النوم ولاكن قد يسبب لك بعض المشاكل مثل الانتفاخ والغازات وحدوث اضطرابات في المعدة وهذا يتسبب لك في قلق ويجعلك تتقلب كثيراً أثناء النوم .

6 – حدوث جلطات :

أثبتت بعض الدراسات أن النوم بعد تناول الطعام قد يساعد في حدوث جلطات في الجسم .

 الوقت الذي يجب عليك أن تنتظره بين الوجبة وموعد النوم :

بعد تناول الوجبات من الأفضل أن تنتظر من 2 : 4 ساعات قبل النوم فهذا يمنح الجسم وقتاً كافياً لهضم الطعام وحرقه ما يقلل من أي ضغط أو اضطراب علي الجهاز الهضمي .

أطعمة مسموح بها قبل النوم :                                 

يوجد أطعمة تعمل على تحسين جودة النوم لأنها تحتوى علي هرمونات تساعد على ذلك ومنها اللوز وهو يحتوى على هرمون الميلاتونين المسئول عن تنظيم النوم وهناك أيضاً الكيوي وشاي البابونج وهي من المواد المهدئة .

أطعمة غير مسموح بها قبل النوم :

وهي الأطعمة التي تحتوي على مواد دهنية لأنها تستغرق وقت أطول في الهضم والأطعمة الحمضية والشوكولاتة .

google-playkhamsatmostaqltradent