التعامل مع الطفل العنيد


التعامل مع الطفل العنيد

سوف نتعرف في هذا المقال على شخصيه جميله موجود في معظم البيوت وهو الطفل العنيد تعالي معنا نفكر وندرس كيف نتعامل مع هذه الشخصية الجميلة حيث أنهم يخرج منهم ردود وأفعال كل تؤدي إلي العند وتعالى نعرف أهم النصائح التي تساعد علي التعامل معهم بشكل صحيح .

ما هي صفات الطفل العنيد ؟

قبل أن نتعرف على كيفية التعامل مع الطفل العنيد تعالي نتعرف أولاً علي إذا كان طفلك عنيد أم هو طفل قوي الشخصية وفيما نستعرض صفات وسلوك الطفل العنيد .

1 – هو شخص يصر على القيام بكل الأفعال التي يريدها .

2 – التمسك برأيه وعدم قبول تغيير رأيه أو تقبل رأي آخر من أشخاص آخرين .

3 – الدخول في نوبات غضب متكررة .

4 – الرغبة في الاعتماد على نفسه والاستقلال بشخصيته .

5 – يريد برغبة شديدة بلفت الأنظار إليه وبكل الطرق الممكنة .

6 – يظهر صفات قيادية ورغبته في الشخصية القيادية .

7 – يقوم بالأمور المختلفة تبعاً لرغبته الخاصة وحسب مزاجه فقط .

التعامل مع الطفل العنيد

 كيف نتعامل مع الطفل العنيد ؟

التعامل مع الطفل العنيد قد يكون صعباً نوعاً ما ولكنه ليس مستحيل وهذا لوجود أساليب تساعدنا في تحويل الطفل العنيد إلي طفل ذات مزايا ويصبح إيجابي .

وفيما يلي سنتعرف على أبرز النصائح التي تساعدنا في كيفية التعامل مع الطفل العنيد .

1 – لا تقابل أفعالهم بكلمة لا كثيراً :

الطفل عند سماعه لكلمة لا كثيراً هذا قد يجعله أكثر عناداً بمرور الوقت ولكن من الممكن أن تتعامل معه بأسلوب آخر وتقوم بتوصيل ما تريده دون النطق بكلمة لا .

2 – لا تجبر هذا الطفل على أي شيء :

يعاند الطفل عند إجباره على القيام بأشياء لا يريد أن يقوم بها لأسباب خاصة به وهذا أمر طبيعي عند الأطفال ويطلق علي هذا الأسلوب اسم الإرادة المعاكسة وهذا يصدر من الطفل بشكل تلقائي وهنا يجب علينا أن نجلس بجانبهم ونهتم باحتياجاتهم ونشعرهم بالاهتمام بما يريدون وهنا يحفزهم برد فعل إيجابي .

3 – أنصت إليهم جيداً وتفهم وجهة نظرهم :

قد يكون الحل في التعامل مع الطفل العنيد هو الاستماع إليه جيداً والوصول إلي وجهة نظره وتقوم بسؤاله علي سبب تمسكه بوجهة نظره لأنه في كثير من الأحيان يكون السبب بسيط جداً وعند تفهمك السبب تستطيع إقناعه بتغيير الشيء الذي يريده فعناد الطفل يظهر من كلامنا معهم إذا اكتشف أنك تكذب عليه في بعض الأمور هنا يغضب الطفل ويبدأ في العناد معك دون أن تشعر .

4 – تناقش مع الطفل وتفاوض معه :

كثراً يكون سبب العناد هو رغبة الطفل في الحصول على شيء ما أو حدوث شيء ما وهنا لا تعانده وحاول تتناقش معه وتصل معه لحل وسط بينك وبينه وتقوم بسؤاله بشكل واضح عن سبب عناده أو ما هي الأمور التي يريد أن يحصل عليها وتقوم بإظهار أنك لا تمانع أنه يستطيع بالحديث معك ويطلب ما يريد منك وهذا مجرد أسلوب التفاوض معه وهذا يساعدك في السيطرة على تصرفاته بطريقة أفضل .

5 – نصائح أخري في التعامل مع الطفل العنيد :

نضيف فيما يلي بعض النصائح بالإضافة إلي ما تم ذكره فيما سبق .

1 – عند قيام طفلك العنيد بسلوك سلبي لا تقوم بالاستنكار هذا السلوك وعقابه عليه ولكن اتبع أسلوب آخر تقوم بمدحه فيه بمجرد أن يقوم بشيء إيجابي .

2 – اختار الخلاف الذي يحدث بينك وبين هذا الطفل جيداً لأن بعض هذه الخلفات لا تستحق أن تقوم بخوضها .

3 – حاول أن تتعامل مع هذا الطفل بحنان وعطف وحافظ على هدوئك عند التعامل معه .

4 – افرض عليه عدة خيارات بدلاً من اتباع أسلوب الأمر معه واترك له حرية الاختيار .

5 – قص عليه القصص التي تحفزه على تخطي مشاعر الفشل .

وفي نهاية هذا الموضوع نتمنى أن نكون قد أفدنا حضراتكم في كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعناصر التي استعرضتها تفيد حضراتكم في التعامل . 

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات