المكسرات من الطعام الصحي

 

المكسرات من الطعام الصحي

من أهم الأمور التي تحافظ على صحة الإنسان هي تناول طعام صحي يعمل على زيادة مناعة الجسم ويمد الجسم ببعض الفيتامينات التي تنشط خلايا الجسم مثل الدماغ والعظام والقلب وخلافه من أجهزة جسم الإنسان وفيما يلي نستعرض واحدة من هذه الأطعمة .

المكسرات :

منها جوز عين الجمل يتميز بنكهة لذيذة وهو يستخدم في إعداد الكعك والبسكويت وحبوب الفطور وتستخدم حبوب وطحين الجوز لإعداد الخبز وهناك زيت الجوز يعتبر من العطريات الغنية وهو مضاد للشيخوخة .

فهو يعتبر غذاء للدماغ بسبب فوائد الجوز للذكاء وشكل سطحه المجعد الذي يشبه تكوين الدماغ .

الفوائد الصحية للجوز :

فهو يقدم دعم صحي للقلب والأوعية الدموية والعظام ويدخل في علاج أمراض أخرى وفيما يلي شرح مفصل .

صحة القلب :

يحتوي الجوز على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة والمتعددة غير مشبعة تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية مما يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية .

تقليل الوزن :

الجوز يساعد على تقليل الوزن بشكل أكبر مقارنة بأنظمة التخسيس الأخرى ويتم فقدان الوزن عند تناول المكسرات بما فيها الجوز بشكر معتدل .

حصى المرارة :

تناول المكسرات باستمرار له علاقة بتقليل خطر اللجوء إلى استئصال المرارة لعلاج الحصى .

صحة العظام :

الجوز غني بمعدن النحاس وإذا نقص هذا المكون يؤدي إلي انخفاض الكثافة المعدنية للعظام مما يؤدي إلي خطر الإصابة بهشاشة العظام وله دور آخر يعمل النحاس في الحفاظ على الكولاجين والإيلاستين ويحتوي أيضاً على نسبة عالية من عنصر المنجنيز الذي يتعاون مع الكالسيوم والنحاس الحفاظ على العظام من الهشاشة يحتوي على الماغنيسيوم الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في العظام .

الصرع :

لوحظ نقص نسبة المنجنيز في الدم لدى الحالات المصابة بالصرع على الرغم من أنه لم يثبت حتى الأن أنه سبب لمرض الصرع .

الجوز وفوائده للذكاء :

يحتوي الجوز على عناصر غذائية تعطى له أهمية الذكاء والدماغ فهو يحتوى على الدهون المتعددة غير المشبعة وفيتامين E والبولي فينول وهذه المواد تقلل وتحافظ على الدماغ من الالتهاب و الضرر التأكسدي وهو يلعب دور مهم جداً عند كبار السن وتحسين وظائف الدماغ .

يحتوي أيضاً على مضادات أكسدة تساعد في عدم التدهور الإدراكي المرتبط بالعمر والتقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وغيره من الأمراض العصبية .

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد أفدنا حضارتكم باستعراض أهم المكسرات من حيث فوائده على القلب والعظام و المرارة و المناعة وتقليل الوزن وهو الجوز .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات