آلام الرقبة

آلام الرقبة

الألم الذي تشعر به في الرقبة له أسباب عديدة وهي غالباً تصيب الرقبة من الخلف لكن لا يحدد السبب الحقيقي إلا الطبيب ومن ضمن هذه الأسباب هي وضعية الجسم الخاطئة وهي أشهر هذه الأسباب التي تسبب آلام الرقبة من الخلف وفي هذا المقال نتعرف على بعض الأسباب المحتملة .

أسباب ألم الرقبة من الخلف :

تحتوي الرقبة على العديد من الأربطة والعضلات والفقرات التي تمتد من الجمجمة إلي الجزء العلوي من الجذع إذاً أي التهاب أو التعرض لحادث يؤثر علي هذه المنطقة يعتبر سبب من آلم الرقبة وفيما يلي نتعرف على بعض الأسباب .

1 – التهاب السحايا :

التهاب السحايا يصيب الأنسجة التي تحيط بالمخ والنخاع الشوكي ولذلك تؤدي إلي آلام بالرقبة من الخلف وهنا تظهر بعض الأعراض منها تصلب الرقبة وارتفاع في درجة الحرارة ووجود الصداع المزمن وهي من المشاكل التي تؤثر على الصحة وقد تكون مميتة وهنا يجب الحصول على استشارة طبية في أسرع وقت .

2 – الشد العضلي :

يحدث هذا الشد نتيجة الأنشطة والجلوس في وضع خطأ والجلوس لفترات طويلة دون تغيير في وضعية الجلوس وعند النوم تكون الرقبة في وضعية خاطئة أو حدوث ارتجاج أثناء ممارسة الرياضة في وضعيات معينة قد تصيب الرقبة والشد العضلي من أهم الأسباب التي تسبب الم في الرقبة .

3 – الانزلاق الغضروفي :

بسبب الإجهاد والتعب في منطقة الرقبة قد يحدث فتق وهذا قد يسبب تهيج والتهاب الأعصاب في الرقبة مما يؤدي إلي وجود آلام في الرقبة .

4 – أسباب أخرى :


آلام الرقبة

يوجد مشكلات صحية مختلفة التي تعتبر من أسباب آلام الرقبة ومن أبرز هذه المشكلات ما يلي .

- مرض القرص التنكس

- هشاشة العظام

- مرض الفقرات العنقية

- التضيق الشوكي أي تضيق الفراغات بين الفقرات

- بعض أنواع العدوى التي تسببها الفيروسات

علاج آلام الرقبة :


آلام الرقبة

عند التشخيص من قبل الطبيب من الممكن استخدام ما يلي من العلاجات .

1 – العلاج الطبيعي والخضوع لجلسات تدليك .

2 – العلاج عن طريق الوخز بالإبر وهو يعتبر من طرق العلاج الحديثة .

3 – استخدام الكريمات التي تحتوي على مادة المنتول المخدرة .

4 – ممارسة التمارين الخفيفة .

5 – اتخاذ وضع جلوس مريح لكي لا يتسبب في حدوث ضغط على الفقرات .

وفي نهاية هذا المقال تعرفنا على الأسباب التي تؤدي إلي الآلام التي تظهر في منطقة الرقبة و استعرضنا أيضاً طرق العلاج والوقاية من هذه الآلام .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات