النظام النباتي فوائده وأضراره

النظام النباتي فوائده وأضراره 

يوجد اتجاه في السنوات الأخيرة إلى الرغبة لأعداد من الراغبين بتحويل نظام غذائهم إلى النظام النباتي وذلك لأسباب أخلاقية وهي تنجم من عدم الإرادة في قتل الحيوانات أو أسباب أخرى فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص فهنا سنقدم لك أهم فوائد النظام النباتي والأضرار التي أن تحترس منها .

فوائد النظام النباتي في التخسيس :

بعض الأشخاص يتجهون إلي النظام النباتي والهدف من ذلك هو فقدان الوزن تخسيس ورغم ذلك فإن إتباع نظام نباتي لا يعني بالضرورة فقدان الوزن إلا أن فوائد النظام النباتي للتخسيس موجودة وهي كما يلي .

1 – النباتات عادة تكون غنية بالألياف وهي ضرورية فقدان الوزن من ناحية ويساعد على تسهيل حركة الأمعاء من ناحية أخرى .

2 – تحتوي النباتات على كمية أقل من الدهون المشبعة التي ترتبط عادة عن الزيادة في استهلاكها بأمراض مثل السمنة .

3 – النباتات تحتوي على سعرات حرارية أقل من الأطعمة ذات المنشأ الحيواني يعني ذلك أن ذات الكمية من الطعام النباتي يمكن أن يصل لشبع مع استهلاك سعرات حرارية أقل .

4 – يتعامل الجسم مع الأطعمة النباتية بشكل أفضل من حيث معالجتها مقارنة بالأطعمة ذات المنشأ الحيواني .

وهنا الجسم من الممكن أن يحصل على الطاقة من النظام النباتي وقد أثبتت الدراسات أن أجساد الأشخاص الذين يتبعون النظام النباتي تميل إلي أن تكون ذات وزن أقل من الذين يتناولون الأطعمة ذات المنشأ الحيواني .

فوائد النظام النباتي في زيادة الوزن :

 النظام النباتي يعمل على زيادة الوزن فهو يساعد الجسم على زيادة الوزن من ناحية اكتساب كتلة عضلية وهي زيادة محببة بعيداً عن زيادة الوزن على شكل دهون ومن أهم فوائد النظام النباتي لزيادة الوزن .

1 – يعمل النظام النباتي علي تغذية خلايا الجسم دون وجود أي أثر تدميري على المستوى الخلوي .

2 – الأغذية النباتية تتميز بكونها أكثر قلوية مما يساعد على تقليل الالتهابات في الجسم و إصلاحه وترميمه .

3 – يحتوي النظام النباتي على الكثير من العناصر المغذية والضرورية مثل الماغنسيوم والفيتامينات .

4 – النظام النباتي به كميات كبيرة متنوعة ما يعني أنك لن تتناول نفس النوع من الطعام مراراً وتكراراً فهناك الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور وغيرها .

وفي بعض الدراسات أثبتت أن البروتين النباتي أقل ضرراً على جسم الإنسان من البروتينات الحيوانية ورغم ذلك فإن تناول البروتين الحيواني تناوله أسهل من البروتين النباتي مما قد يسبب ضرراً على الكلى .

فوائد النظام النباتي على البشرة :

1 – النظام النباتي يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم كعوامل مساعدة للأنزيمات مما يجعل البشرة أكثر إشراقاً .

2 – النظام النباتي يساعد في حماية البشرة من الضرر الذي تسببه الشمس ويقلل من مخاطر سرطان الجلد .

3- النظام النباتي يحافظ على بعض العناصر الضرورية لمحاربة علامات التقدم في السن والشيخوخة .

فوائد النظام النباتي للسيدة الحامل :

إتباع نظام نباتي في التغذية أثناء الحمل يحمل فوائد للجنين وهذا يأتي عن طريق التغذية الجيدة والصحية .

1 – النظام النباتي يقلل من خطورة زيادة نسبة الدهون المشبعة في الجسم وهذا يقلل من خطورة حدوث الإجهاض وسكر الحمل .

2 – النظام النباتي يساعد على تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتقليل نسبة الكوليسترول مما يقلل من خطر تسمم الحمل .

3 – يسهل استمرار الحمل لأن النظام النباتي يقلل من حدوث الالتهابات بالجسم .

يجب التركيز على تنويع النظام الغذائي واتباع نظام نباتي متوازن مع الانتباه إلي إمكانية الإصابة بنقص بعض العناصر ومحاولة تعويضها بالمكملات الغذائية وهنا تكون باستشارة الطبيب .

فوائد النظام النباتي للأمراض المزمنة  :

أثبتت الدراسات أن إتباع نظام نباتي هو أحد أفضل الطرق لتقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ويساعد على الوصول لحياة أطول فالشخص الذي يتبع نظام نباتي يمتلك معدلات أقل من حيث زيادة الوزن  وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطانات .

النظام النباتي يساعد في علاج الأمراض المزمنة بشكل جزري بسبب احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تحارب الالتهابات كما أنه غني بالألياف الضرورية لتغذية البكتيريا النافعة بالأمعاء وهنا يعمل علي تحسين الصحة .

النظام النباتي فوائده وأضراره

أضرار اتباع النظام النباتي :

هذا النظام أيضاً لا يخلو من بعض المخاطر منها ما يلي .

1 – احتمال الإصابة بنقص في فيتامين B 12 ونقص بعض الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 وهنا تؤدي إلي فقدان لبعض من الكتلة العضلية وقد تؤدي إلي مشاكل في النمو عند الأطفال وعند إتباع نظام نباتي غير صحي فستظهر بعض المشاكل الصحية .

وفي النهاية على الرغم من فوائد النظام النباتي في التغذية للصحة والتقليل من الإصابة من بعض الأمراض المزمنة ولكن يجب أن تكون حذراً مما تأكل وتبقى على اتصال مع الطبيب المتخصص في التغذية النباتية خلال اتباعك النظام النباتي .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات