recent
معلومات صحية

كيف يتم تنمية الذكاء عند الطفل ؟

 

كيف يتم تنمية الذكاء عند الطفل ؟

جميع الآباء والأمهات يحاولون تنمية قدرة الطفل وتنمية ذكائه فيجب الاهتمام بالأطفال في مرحلة الطفولة حيث أنها هي المرحلة العمرية الأهم لكل منا فهذه المرحلة تحدد مستقبل الطفل وهنا يجب نسأل نفسنا ذكاء الطفل يأتي من الطبيعة أم من عوامل خارجية أم وراثة .

طرق تنمية الذكاء لدى الأطفال :

يهتم الآباء ويبزلون جهداً كبيراً لتنمية ذكاء أطفالهم فهناك طرق سهله وفعاله نتعرف عليها فيما يلي .

تعريف الطفل بالبيئة التي تحيط به :

خروج الطفل من المنزل وقضاء وقت في المجتمع المفتوح يزيد من ذكائه وصحته العقلية حيث يتم مساعدة الطفل في التعرف على العالم من حوله وتعرضه للهواء الطلق الذي يزيد فضول الطفل للتعرف على والاستكشاف في ري النباتات والحيوانات ويشاهد ما لم يشاهده من قبل .

التغذية السليمة :

الغذاء الصحي السليم يزيد من ذكاء الطفل حيث أنه يمد الجسم والدماغ بالعناصر المهمة والمفيدة مثل المعادن والفيتامينات ومن هذه الأغذية اللبن كامل الدسم والسمك والبيض والمكسرات واللحمة الحمراء .

القراءة :


كيف يتم تنمية الذكاء عند الطفل ؟

قراءة الكتب للأطفال هي من أهم الوسائل التي تساعد علي تنمية مهارات الطفل ويساعد الطفل على تزويده بالمزيد من المعلومات مثل قراءة القصص الدينية والعلمية والكتب المفيدة للطفل .

تنمية الإبداع لدى الطفل :

يجب على الآباء تنمية الإبداع لدى أطفالهم ويتم ذلك عن طريق تشجيعهم على الرسم والفنون اليدوية وتنمية تفكيرهم عن طريق تصور الأشياء وفهم كيفية تحريكها وتناسبها معاً عن طريق لعب الألغاز والرياضة .

الأسئلة والحديث المفتوح مع الأطفال :

الاستماع الجيد للأطفال واستخلاص القصص منهم مع الاستماع جيداً لهم ترفع الذكاء لديهم لأن ذلك يعمل على تحفيز النمو الفكري لدى الطفل والمعرفي .

عامل الوراثة :

الوراثة أحد المحددات لذكاء فإذا كان في العائلة أمراض وراثية فيجب على الآباء الذهاب للاستشارة و الفحوصات للتأكد من سلامة الطفل ومن الممكن أيضاً أن يرث الطفل جينات عالية الذكاء .

أسلوب الآباء في التعامل مع الأطفال عند تربيتهم :

حيث أن كل منا له أسلوب في التعامل والتربية فالبعض يتبع الطرق الطبيعية والسائدة والبعض الآخر يتبع أسلوب أباءهم وأجدادهم في التربية فهذا يؤثر على تطور الذكاء للطفل ونموه .

أنواع الذكاء عند الأطفال :

الطفل يمتلك منذ ولادته وحتى المراحل المتقدمة من عمره نقاط ضعف وقوة وكذلك تختلف نسبة الذكاء من طفل لآخر وهنا يجب تعزيز نقاط الضعف لدي الطفل لتنمية ذكائه وفيما يلي نتعرف على أنواع الذكاء لدى الأطفال .

1 – الذكاء اللغوي :

الطفل الذي يمتلك ذكاء لغوي يستطيع التحدث في مرحلة مبكرة ثم يبدأ القراءة مبكراً ويحب الاستماع إلى القصص التي تسرد له .

2 – الذكاء الحركي :

يكون هذا الطفل كثير الحركة ويلتقط الحركات وخاصة الحركات الرياضية ويبدأ المشي مبكراً .

3 – الذكاء الطبيعي :

هذا الطفل يتميز بالطبيعة الذكية وينتبه إلي الأشياء الدقيقة .

4 – الذكاء الشخصي :

يتميز هذا الطفل في علاقته والتواصل مع من حوله من الناس جيداً ولا يوجد لديه مشكلة في التحدث مع الغرباء .

وعند النهاية يجب علينا أن نهتم بأطفالنا لكي ننشأ رجال ونساء نافعين للمجتمع واستعرضنا بعض الأمور التي من الممكن أن  تساعد في تنمية ذكاء أطفالنا وكيفية التعامل معهم . 

google-playkhamsatmostaqltradent