الطحال في جسم الأنسان

الطحال في جسم الأنسان

الطحال هو أكبر عضو اللمفاوي موجود داخل جسم الإنسان ويصل وزن الطحال حوالي 150 جم في البالغين والأجهزة اللمفاوية هي الأجزاء الأولية لجهاز المناعة التي تحمي الإنسان من مسببات الأمراض .

مكان الطحال في جسم الإنسان :

موجود الطحال تحت الحجاب الحاجز بين الضلع التاسع والحادي عشر في الجزء العلوي الأيسر من البطن موجود من الجهة الأمامية المعدة ويوجد بينهم الجزء العلوي من الكلى اليسرى الطحال في الشكل يشبه قبضة يد مشدودة . 


الطحال في جسم الأنسان

وظيفة الطحال داخل جسم الأنسان :

الطحال مثل باقي أعضاء الجسم له أهمية وظيفية ومناعية تفيد الجسم وفيما يلي نتعرف على أهم هذه الوظائف .

يحتوي الطحال على نوعين رئيسين من الأنسجة هما اللب الأبيض وهو يتكون من خلايا الدم البيضاء واللب الأحمر هي حبال مكونه من أنسجة ضامه تحتوي علي أشكال من خلايا البيضاء والحمراء وكل منهم له وظائف هنا نتعرف عليها .

1 -  اللب الأبيض :

في هذا اللب ينتج خلايا الدم البيضاء وهي تحتوي على خلايا بائية وخلايا التاء ووظيفة الخلايا البائية إنتاج أجسام مضادة تمنع الإصابة بالالتهابات ووظيفة الخلايا التاء التعرف على الجراثيم ومهاجمتها .

2 – اللب الأحمر :

- له وظيفة مهمة لدى الجنين حيث أنه يقوم بعمل النخاع العظمي وهو إنتاج خلايا الدم الحمراء وتتوقف هذه الوظيفة بعد الولادة ومن الممكن أن تعود هذه الوظيفة مع بعض الأمراض لدى البعض .

- أيضاً في هذا اللب يتم التخلص من الخلايا التالفة والقديمة من الميكروبات وخلايا الدم الحمراء فبعد 120 يوم خلايا الدم الحمراء لا تقدر على حمل الأكسجين فهنا يجب التخلص منها ويتم ذلك عن طريق خلايا تسمى خلايا البلعمة وتبتلع أيضاً الفطريات والبكتيريا والفيروسات .

- مخزن حيث يقوم بتخزين 1 / 3 إمداد الجسم من الصفائح الدموية وتطلق الصفائح في حالة النزيف الشديد وتعمل على إيقاف أي نزيف يتعرض له الإنسان .

وعند استئصال الطحال لأي سبب مثل حادث طريق أو التهابات فهو لا يعد عضو أساسي في جسم الإنسان بسبب وجود أعضاء أخرى في جسم الإنسان تقوم بوظائف الطحال مثل الكبد والعظام .

الأمراض التي تصيب الطحال :

وتتضمن هذه الأمراض ما يلي .


الطحال في جسم الأنسان


- تضخم الطحال .

- تمزق الطحال .

- انخفاض في عدد الصفائح .

- مرض الكريات المنجلية .

متى يلزم الأمر استئصال الطحال :

يوجد أسباب عديدة يجب فيها استئصال الطحال وهي كما يلي .

- قلة الصفائح الدموية في الجسم .

- إصابة الطحال بالسرطان .

- يوجد حالات وراثية تستدعي استئصال الطحال مثل أنيميا البحر المتوسط ومرض كرات الدم الحمراء المنجلية .

- إصابة الطحال بالتهاب لا يعالج بأي دواء فيجب استئصاله .

- انقطاع إمداد الدم عن الطحال هنا يجب استئصاله .

- تمدد الشريان الخاص بالطحال بشكل غير طبيعي .    

بعد استئصال الطحال إذا حدث الآتي يجب الاتصال بالطبيب :

- وجود ألم لا يستجيب للمسكنات .

- وجود صديد يخرج من الجرح . 

- حدوث نزيف مفاجئ .

- وجود احمرار في منطقة الجرح أو كبر حجم الجرح .

- انتفاخ البطن .

- ارتفاع مستمر في درجة الحرارة .

- ضيق عند التنفس .

- عدم الرغبة في تناول الطعام أو شرب السوائل .

وفي النهاية في هذا المقال قد تعرفنا علي عضو مهم من أعضاء الجسم من حيث مكانه ووظيفته داخل الجسم وتكوين الطحال والأمراض التي تصيبه وكيفية علاجه أو استئصاله إذا لزم الأمر .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات