الشتاء وتأثيره علي جسم الأنسان وضعف المناعة

 

الشتاء وتأثيره علي جسم الأنسان وضعف المناعة

هو فصل مفضل للكثير من الناس ولكنه له تأثير على البشرة وعلى صحة الجسم فالكثير يتعرض لنزلات البرد والإنفلونزا وخاصةً المرضى الذين يعانون بالحساسية والأطفال كما أنه يعمل على شحوب البشرة وجفافها وهنا سنتعرف على المشاكل الصحية التي يسببها فصل الشتاء والوقاية منها .

المشاكل الصحية التي يسببها فصل الشتاء :

1 – الجفاف

في فصل الشتاء من المحتمل ألا تبذل جهداً لكي تحتاج إلى شرب الماء بكمية كافية هنا بإمكانك الإصابة بالجفاف في الشتاء عندما نرتجف في البرد عكس فصل الصيف .

حيث أن في الصيف يتم تذكيرك دائما بالبقاء رطباً وعندما يكون الجو حاراً ويخرج العرق في كل مرة تتحرك فيها لذا دائماً نحمل زجاجات الماء معنا و نتأكد من حصولنا على لترين يومياً من الماء في محاولة لتجنب الجفاف .

2 – تقلبات المزاج ونقص الطاقة

فصل الشتاء تكون الأيام تصبح أقصر في فترات النهار فقد تتعطل دورات النوم والاستيقاظ لدينا ويكون تعرضنا لأشعة الشمس بشكل أقل هنا يقوم الدماغ بإنتاج المزيد من الميلاتونين وهذا هو هرمون يساعد على الشعور بالنوم .

النوم لفترات طويلة يجعلنا نشعر بالسوء في كثير من الأحيان وهذا ليس هو الحل لذا يجب عليك الخروج خلال النهار التعرض للضوء الطبيعي على قدر الاستطاعة وحاول أن تتجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكثرة وتناول الفيتامينات والمعادن في المستويات المثلى .

3 – الشد العضلي

الطقس البارد يعمل في بعض الأحيان على يجعل عضلاتك مشدودة والعضلات المشدودة  تزيد خطر الإصابة بالشد العضلي وعند ممارسة الرياضة تحتاج إلى وقت للإحماء قبل ممارسة الرياضة وتهدئة بعد ذلك أيضاً .

لذلك تم تخصيص بضع الدقائق لتمديد للعضلات ولا تنس التأكد من حصولك على أفضل العناصر الغذائية عضلاتك وعظامك .

4 – جفاف الجلد

يأتي مع الشتاء العديد من الظواهر التي تظهر على جسم الإنسان مثل البشرة الباهتة والجافة والقشرية وإذا كانت البشرة عرضة لحب الشباب أو حالات مثل الأكزيما فيمكن أن تزيد في فصل الشتاء وهذا لانخفاض مستويات الرطوبة وهذا يعرض الجلد للخطر .

لذا ينصح باستخدام المرطبات للجلد واستخدام قناع الوجه المريح .

5 – ضعف المناعة في الشتاء

في فصل الشتاء يتعرض أجسامنا لمسببات الأمراض والبكتيريا الضارة والفيروسات وذلك بسبب أننا نصبح أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد في الشتاء والهواء البارد والجاف أن المخاط في أفواهنا و أنوفنا وأعيننا و جهازنا التنفسي يجف أيضاً .

وهنا يقاوم الجهاز المناعي هذا الهجوم الذي يحدث في فصل الشتاء من فيروسات وبكتيريا مما يعمل على ضعف الجهاز المناعي وفي هذا العام يجب علينا دعم الجهاز المناعي قدر الإمكان أكثر من أي وقت مضى .

6 – تلف الشعر

في فصل الشتاء يؤدي الطقس البارد والرطوبة المنخفضة إلى ظهور شعر جاف وهش ومن الممكن أن ينكسر بسهولة ويظهر بشكل مجعد وباهت .

أمراض الشتاء :


الشتاء وتأثيره علي جسم الأنسان وضعف المناعة


1 – الحمي : وهي نتيجة الإصابة بالالتهابات الفيروسية والبكتيرية يصحبها ارتفاع درجة الحرارة سعال وبلغم .

2 – الزكام : وسببه الفيروسات ويصاحبه آلام في الجسم وصداع و عطس وسيلان في الأنف .

3 – الانفلونزا : وهو مرض يكثر في فصل الشتاء ومن أبرز أعراضه الحمى الشديدة والتعب العام والسعال الجاف والصداع .

4 – التهاب الحلق : يصيب الكثير في فصل الشتاء لعدة أسباب وأعراضه ارتفاع الحرارة وقيء صعوبة البلع وألم في اللوزتين وظهور رائحة كريهة  .

5 – التهاب المفاصل : البرد الموجود في فصل الشتاء يؤدي إلى تصلب المفاصل والشعور بالألم .

6 – النوبات القلبية : ترتفع الإصابات بالنوبات القلبية بشكل كبير خلال فصل الشتاء بسبب أن الطقس البارد يؤثر علي ضغط الدم وبالتالي إنهاء القلب في المقابل ضخ الدم يسبب تضيق الأوعية الدموي ما يسبب ارتفاعاً إلى أطراف الجسم للحفاظ على درجة الحرارة تضعف عضلات القلب .

الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء :

من أهم الطرق للوقاية من هذه الأمراض هي التطعيمات الطبية المعتمدة .

1 – نحتاج إلى رفع مناعة الجسم ضد الأمراض الموسمية بالغذاء الصحي .

2 – نحتاج إلى شرب الماء والعصائر الطازجة مهم جدًا في فصل الشتاء .

3 – هناك بعض المشروبات العشبية تساعد في تقليل الإصابة بالأمراض مثل اليانسون والبابونج .

الشتاء وتأثيره علي جسم الأنسان وضعف المناعة

4 – نقوم بممارسة الرياضة قدر الإمكان لمنع تصلب المفاصل و العضلات وتنشيط الدورة الدموية .

5 – الحفاظ على النظافة الشخصية وغسل اليدين المستمر .

6 – نقوم بتنظيف المنزل بصفة دائمة لمنع انتشار الفيروسات .

7 – تجنب الأماكن المزدحمة والمغلقة .

8 – تجنب الاقتراب من المصابين بأمراض الشتاء .

9- وفي الوضع الحالي يجب علينا ارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة والمغلقة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات