المشروبات الغازية وأضرارها

 

المشروبات الغازية وأضرارها

لا تخلو المياه الغازية من المخاطر الصحية حيث تشكل خطراً على صحة القلب وهي إما تم حلوة المزاق بإضافة السكر أو أنها خضعت للتحية بطريقة صناعية بدون منسوب مرتفع من السعرات الحرارية .

يتم تحضير المحليات الصناعية عن طريق محليات نباتية وصناعية من أجل مذاق حلو للمشروبات بدون إضافة السكر مثل استيفا .

وتعتبر المشروبات الغازية أحد المواضيع التي تشغل اهتمام المختصين وقلقهم وفيما يلي نتحدث عن الأضرار التي تسببها .

القيمة الغذائية للمشروبات الغازية :

يحتوي كل 896 مل من المشروبات الغازية على ما يقرب من 26 ملعقة من السكر وهي كمية عالية من السكر والسعرات الحرارية تتسبب في العديد من المشاكل الصحية .

المشروبات الغازية وأضرارها

أضرار المشروبات الغازية أو الصودا :

مشروبات الصودا هي أكثر المشروبات التجارية استهلاكاً وهي ذات آثار سلبية على صحة الإنسان .

1 – السمنة

الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية لا يمد الجسم بكميات عالية من السعرات الحرارية فقط وإنما يعمل على تحفيز الشهية في تناول السكر التي تحتويها المشروبات الغازية ترفع مستوي السكر في الدم بشكل سريع ومؤقت مما يعطي إحساس بالجوع .

2 – أمراض القلب

بما أنها تتسبب في الإصابة بالسمنة وأمراض القلب وهذا بسبب السكريات والسعرات التي تحتوي عليها وهي تصبح نتيجة وسبب طبيعي لرفع نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول في الجسم .

وهذا يكون سبب في خطر التعرض لأمراض القلب وتصلب الشرايين .

3 – الكبد الدهني

في عام 2008 تبين أن 80% من المصابين بالكبد الدهني غير الكحولي كانوا يتناولون المشروبات الغازية بكميات كبيرة والمشروبات الغازية ترفع خطر الإصابة بالكبد الدهني بنسبة 82.5 % .

4 – تسوس الأسنان

بسبب وجود السكر بنسبة عالية في المشروبات الغازية فهذا يزيد من فرصة الإصابة بتسوس الأسنان بسبب تعايش البكتريا في وجود السكر ويتم إنتاج الأحماض التي تؤثر على طبقة المينا .

5 – مرض السكري  

يرتبط خطر الإصابة بمرض السكري مع استهلاك المشروبات الغازية بشكل منتظم وذلك لأن المحليات الصناعية والألوان الصناعية المضافة إليها تقلل من حساسية الأنسولين وهنا تبدأ نسبة الجلوكوز بالارتفاع في الجسم وهنا تتعرض للإصابة بالسكري .

بعد أن تعرفنا في هذا المقال عن أضرار المشروبات الغازية فنأمل أن تتجنبها وتتجه لاختيار مشروبات بديلة أكثر صحة مثل الشاي المثلج ومشروبات الأعشاب .  

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات