recent
معلومات صحية

المشروبات الغازية وأسباب تجعلك أن تبعد أطفالك عنها

 

المشروبات الغازية وأسباب تجعلك أن تبعد أطفالك عنها

نعتمد في الأيام الحالية على وجود المشروبات الغازية على طاولة الطعام بشكل اعتيادي سواء لدى الأسرة في المنزل أو في المطاعم الخارجية و اعتياد الأطفال على تناولها بكثرة ولكن مواقع صحة الطفل تدعو للوقوف على أبرز الأخطار التي تدفعك لمنع تناول الأطفال هذه المشروبات .

الأخطار التي تسببها المشروبات الغازية للأطفال :

1 – تتسبب المشروبات الغازية بظهور السمنة لدى الأطفال بصلة قوية وهذا بسبب أن المشروبات الغازية غنية بالسعرات الحرارية والسكر وهي لا تحتوى على أي عنصر غذائي يفيد جسم الطفل مما يعني أن رصيد المواد الغذائية صفر .

2 – فقدان الشهية فهي تعمل على كبح الشهية ذلك تقلل من تناول الأطفال للأطعمة المفيدة لذلك فقدان الشهية يقلل الحصول على العناصر الغذائية المهمة من فيتامينات ومعادن التي يحتاج إليها الجسم للنمو بشكل سليم .

المشروبات الغازية وأسباب تجعلك أن تبعد أطفالك عنها


3 – الفسفور يعمل على امتصاص الكالسيوم من العظام وهو أحد المكونات الشائعة فى المشروبات الغذائية هنا بالنسبة للفتيات اللاتي يتناولن المزيد من المشروبات الغازية أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام وهنا الأطباء أكثر قلقاً من حيث التأثير الصحي لاستهلاك المشروبات الغازية على الفتيات في سن المراهقة .

4 – مرض السكري من الممكن أن يظهر عن تناول المشروبات الغازية بشكل يومي لأنها تعمل على اضطرابات في نسبة السكر بالدم فهنا يساعد في ظهور مرض السكري المبكر للأطفال .

5 – تعمل المشروبات الغازية كمدرات للبول مجففة مثل الشاي والقهوة والكحول ومن الممكن أن تثبط عمل الجهاز الهضمي بشكل سليم .

6 – المشروبات الغازية إلى التهاب المعدة وبطانة الاثني عشر والتي يمكن أن تكون مؤلمة للغاية وهذا بسبب تناول المشروبات الغازية بانتظام وهو من الممكن أن يخل التوازن الهش و القلوي للمعدة مما يؤدي إلى وجود بيئة حمضية مستمرة وهي ما تؤدي إلى التهابات التي تظهر في الاثني عشر والمعدة .

7 – تحتوي المشروبات الغازية على حمض الستريك وهو يحتوي على آثار من مادة ( M . S . g ) وهي مادة الغلوتامات أحادية الصوديوم التي تعتبر من المواد السامة التي تضر الدماغ وهي موجودة أيضاً بتركيز عالي في النكهات الصناعية .


المشروبات الغازية وأسباب تجعلك أن تبعد أطفالك عنها


8 – الاسبارتيم هي مادة تعزز سموم المخ واضطراب في الغدد الصماء تستخدم هذه المادة في صناعة المياه الغازية الخاصة بالحمية .

9 – يحتوي كل 360 مليجرام من المشروبات الغازية على من 35 : 38 مليجرام من الكافيين ومن المعروف أن الكافيين يسبب الإدمان الجسدي فيخل بالتوازن الطبيعي الكيمياء العصبية في العقول النامية للأطفال ويعمل الكافيين أيضاً على تحفيز الغدة الكظرية دون توفير التغذية التي تحتاجها الغدة الكظرية بكميات كبيرة وهذا يؤدي إلى إرهاق الغدة الكظرية  خاصة عند الأطفال .

10 – تسوس الأسنان هناك دراسة تثبت وجود صلة بين تسوس الأسنان والمشروبات الغازية ولكن ذلك ليس بسبب السكر الموجود بل إن الأحماض الموجودة في الصودا تحفز مينا الأسنان ويستطيع أن يبدأ الحمض في إذابة مينا الأسنان خلال 20 دقيقة فقط .

وقد أبلغ أطباء الأسنان عن فقد كامل لمينا الأسنان الأمامية لدى الفتيات والفتيان في سن المراهقة الذين يتناولون المشروبات الغازية بشكل معتاد .

وفي النهاية تنصح بإبعاد الأطفال عن تناول المشروبات الغازية بشكل منتظم أو شبة يومي أو مع الوجبات لكي نحافظ عليهم من الأضرار السابقة والحفاظ على أجسامهم في فترة الشباب .  

إعلان أسفل المشاركات

google-playkhamsatmostaqltradent