recent
معلومات صحية

الأقدام الباردة في الشتاء علامة لبعض الأمراض

 

الأقدام الباردة في الشتاء علامة لبعض الأمراض

الأقدام الباردة هي ظاهرة فسيولوجية تظهر في موسم البرد وقد لا تشكل أي تهديد على الصحة ولكن في بعض الأحيان تكون علامة لعدد من الأمراض .

أسباب برودة القدمين :

هناك ثمانية أسباب وراء برودة القدمين منها .

1 - تصلب الشرايين قد يكون أحد الأسباب ومع هذا المرض يحدث تعطل الدورة الدموية خاصة في الساقين حيث تكون الأوعية الدموية ضيقة جداً ونتيجة لهذا التأثير تصبح الأطراف باردة .

2 – التدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والعمر من أكثر العوامل الأكثر خطورة  للإصابة بتصلب الشرايين .

3 – مرض السكري وهو محتمل لبرودة القدمين حيث أن بعض المصابين بمرض السكري يصابون بالاعتلال العصبي ( تلف الأعصاب ) .

 ومع النوع الثاني من مرض السكري من الممكن حدوث ضعف في الدورة الدموية في هذه الحالة تتأثر الأوعية الدموية الموجودة في الساقين بشكل خاص  .

4 – مرض رينود وهو يعمل على تضييق الأوعية الدموية أثناء الإجهاد أو البرد وهذا يتم ملاحظته عن طريق تغير لون الأطراف أو شحوبها .

5 – ومن الممكن أن تحدث برودة القدمين بسبب اعتلال الأعصاب المحيطية وقد تكون الحالة مصحوبة بوخز وحرقان في الأطراف كما أن هناك بعض الأمراض الأخرى قد تقوم بهذه الأعراض مثل مرض السكري وأمراض الكلى وأمراض الكبد .

6 – فقر الدم هو سبب أخر لبرودة القدمين وهنا ينتج الجسم خلايا دم حمراء غير كافية وتحدث ذلك الحالة بسبب نقص الحديد ويشير إلى هذا النقص انخفاض نسبة الهيموجلوبين .

الأقدام الباردة في الشتاء علامة لبعض الأمراض


7 -  القلق وقصور الغدة الدرقية و مرض بورغر حيث أن الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من الهرمونات لتعمل بشكل سليم مما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية ومع مرض بورغر هناك التهاب في الأوعية الدموية وانسدادها بجلطات .

التعامل مع برودة القدمين :

1 – إذا كنت تشك في وجود أحد هذه الأمراض يجب عليك التوجه إلي الطبيب لاستشارته .

2 – إذا كان برودة القدمين غير مرتبط بمرض يجب عليك ممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين وتدليك الأطراف وارتداء ملابس ثقيلة وهذا لتحسين الدورة الدموية .

3 – حمام الماء الدافئ للقدمين وهي أسرع طريقة لإعادة الدفء إلي القدمين وعلى مرضى السكري تجنب هذه الطريقة . 

google-playkhamsatmostaqltradent