الجهاز التنفسي ومما يتكون

الجهاز التنفسي ومما يتكون

الجهاز التنفسي مسؤول عن تزويد الجسم بالأكسجين وتخليص الجسم من ثاني أكسيد الكربون وذلك عن طريق عملية التنفس وهنا يكون المهمة الأساسية للجهاز التنفسي هي تنظيم لقاء الدم والهواء فيأخذ الدم الهواء ويطرد ثاني أكسيد الكربون .
يتكون الجهاز التنفسي من أنابيب متفرعة دقيقة تعمل على سحب الهواء داخل الجسم وإخراجه منه وتحتوي هذه التفرعات على حجرات صغيرة جداً يتم فيها تبادل الغازات في جدرانها وهذه العملية تسمى عملية الشهيق والزفير .

يتكون الجهاز التنفسي من أعضاء :


الجهاز التنفسي ومما يتكون

1 – الحنجرة

الحنجرة عضو مهم في الجهاز التنفسي حيث أنها تعمل على حماية القصبة الهوائية من دخول الطعام فيها ولديها وظيفة أخرى وهو التحكم في الصوت وهي تقع في الجزء العلوي من القصبة الهوائية .

2 – القصبة الهوائية

تعمل على ربط الحنجرة والبلعوم مع الرئتين وهي عبارة عن مادة عظمية لينة تسمى الغضروف تسمح لها بأداء وظيفتها بكفاءة وهى تسمح بمرور الهواء إلي الرئتين أيضاً تسهل إنتاج الصوت وتحمى من المواد الضارة والميكروبات التي قد تدخل إلى الرئتين يوجد بالقصبة الهوائية مادة لزجة وهو المخاط تحاصر المواد الغريبة وتقوم بطردها إما ابتلاعها مع المريء أو تفرز من الجسم في شكل بلغم .

3- الشعب الهوائية

تتفرع القصبة الهوائية إلى قصبتين رئيسيتين يمنى ويسرى تدخل كل واحدة إلي رئة عن طريق النقير اليمنى أوسع وأقصر وافقيه مقارنة باليسرى القصبة الرئيسية اليمنى تتفرع إلى ثلاثة قصبات فصية والقصبة اليسرى تتفرع إلى قصبتين فصيتين القصبات الفصية تتفرع إلي قصبات ثالثة والمعروف بقصبات القطع كل قصبة منها تزود قطعة قصبية.

4 – الرئتان

تعمل الرئتان على الحصول الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون وهو العضو الرئيسي في الجهاز التنفسي يحدث التبادل الغازي في أكياس الهواء الصغيرة وهنا يمتص الدم الأكسجين ويغذى به خلايا الجسم عندما يتنفس الإنسان يدخل الهواء إلى الرئتين عن طريق القصبة الهوائية وتحتوي كل رئة على عدد من القصبات الهوائية لضمان توزيع الأكسجين .
يذوب الأكسجين في الدم ويقوم الدم بعد ذلك بتوزيعه على الجسم كله لذا يوجد إمدادات من الأوعية الدموية في الرئتين موجودة على شكل هياكل دقيقة ومثل الكيس والحويصلات الهوائية الحويصلات السنخي توجد في نهاية القصيبات الهوائية وذلك لتوفير أقصى مساحة سطح تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون مع الدم .

الجهاز التنفسي ومما يتكون

5 – الأنف

هي عبارة عن تجويفين مفصولين بحاجز ويظهر في وجه الأنسان الأنف تقوم باختيار وتصفية الأكسجين من الغلاف الجوي حسب احتياج الجسم وتقوم بتصفية الشوائب من الهواء لذلك يوجد شعر رفيع وأهداب في التجويف تقوم بتدفئة الهواء ليتناسب مع درجة حرارة الجسم وهي أيضاً مركز الشم وتمييز الروائح .

6 – الحجاب الحاجز

هو العضلة الرئيسية للتنفس ويسمح بمرور المريء والعصب المبهم والشريان الأورطي النازل والأوردة الأجوف السفلى لتمرير بين الصدر والبطن .
hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات