recent
معلومات صحية

أغذية مفيدة لخفض نسبة الكوليسترول بالدم

نسبة الكوليسترول بالدم

الوقاية خير من العلاج نحن نعرض قائمة بالأغذية التي تعمل على خفض  نسبة الكوليسترول الضار بالدم وهو معروف باسم L D L  أو ( بروتين دهني منخفض الكثافة ) وهذا النوع خطير جداً حيث أنه سبب للإصابة بالسكتة القلبية أو السكتة الدماغية لأن هذا النوع يترسب على جدران الشرايين .

يوجد عوامل تؤدي إلي ارتفاع الكوليسترول في الدم :

منها الغذاء الغير صحى والسمنة المفرطة والتدخين .
وكما أن يوجد أدوية لخفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم وحماية القلب من الأمراض فيوجد أيضاً الكثير من الأغذية التي تعمل على خفض الكوليسترول الضار بالدم ومنها ما يلى .

الأسماك :

نسبة الكوليسترول بالدم

الأسماك تحتوى على أوميجا 3 والذي يعمل على خفض ضغط الدم والحماية من الجلطات وينصح بأكل الأسماك مرة إلي 3 مرات بالأسبوع حسب المقدرة ومنها السلمون و التونة والأسماك أفضل غذاء للوقاية من ارتفاع الكوليسترول بالدم .

الشعير والشوفان :

هما وأيضاً الحبوب الكاملة الحبة غنية بالألياف الغذائية التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم وهى تأتى فى المرحلة الثانية بعد الأسماك وينصح تناول 3 وجبات يومياً صغيرة مكونة من الشعير أو الشوفان ويمكن إضافة فاكهه بها ألياف غذائية هذه الوجبات مثل الموز والتفاح .

المكسرات :

المكسرات تحتوي على فيتامين E وعلى البروتين والماغنسيوم والبوتاسيوم لذا ينصح بتناول كميات صغيرة من المكسرات خلال الأسبوع للحماية من الكوليسترول الضار وجميع المواد الموجودة بالمكسرات مفيدة للجسم ولكن يحذر من تناول كميات كبيرة منها لأنها تتسبب في زيادة الوزن لاحتوائها على سعرات حرارية عالية .

الخضروات :

تحتوي الخضروات على ألياف غذائية غير قابلة للذوبان والتي تربط الكوليسترول وتتخلص منه قبل انتشاره بالجسم لذا فإن الخضروات تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم ومن هذه الخضروات بشكل خاص الباذنجان والبامية والبروكلي والفاصولياء والبطاطا الحلوة والأفوكادو وينصح إضافة شرائح من الأفوكادو إلى السلطة .

الفاكهة :

نسبة الكوليسترول بالدم

الفاكهة مكملة للنظام الغذائي الصحي ويوجد العديد منها يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم ومن أفضل هذه الأنواع هي التفاح والعنب والفراولة والتوت بأنواعه والفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي .

الشوكولاتة الداكنة :

قد لا يقتنع البعض بالشكولاتة لوجودها في هذه الأغذية ولكن أثبتت الدراسة أن تناول الشوكولاتة الداكنة بانتظام تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وأفضل أنواع الشوكولاتة هي التي تحتوى على نسبة كاكاو لا تقل عن نسبة 75% .

الشاي :

الشاي يحتوى على مضادات أكسدة تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم ويفضل شرب الشاي بدون سكر فهو مشروب محبب لمعظم سكان العالم وأهم أنواعه المفيدة للجسم الشاي الأخضر والأسود .

منتجات الصويا :

تناول منتجات الصويا باعتدال يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم منها لبن الصويا وهو من أفضل المنتجات وينصح بالابتعاد عن المنتجات الحيوانية خاصة الألبان ويتم تبديلها بمنتجات الصويا مثل الزبادي المصنوع من لبن الصويا وفول الصويا .

تحتوي بعض الأغذية على دهون غير صحية فأحذر منها ما يلى :

 - بطاطس الشيبس حيث يتم تحضيرها في زيت مقلي وتصل درجة حرارته إلى 120 درجة مئوية وهنا تتكون الدهون المشبعة  وهي الأسوأ لصحة الإنسان حيث تعمل على ارتفاع L D L  بجسم الأنسان .
google-playkhamsatmostaqltradent