recent
معلومات صحية

بيكربونات الصوديوم وفوائدها علي صحة الأنسان

الصفحة الرئيسية
بيكربونات الصوديوم وفوائدها

هو خليط من غازات الهيدروجين والنيتروجين وبين الأكسجين والكربون والصوديوم وهو عبارة عن مسحوق أبيض اللون بلوري الشكل يدخل في تركيب الكثير من العلاجات ومعروف في المجال الطبي إذاً فإن كربونات الصوديوم تعالج بعض الأمراض كشف بعض أطباء العلاج بالأعشاب أن  لكربونات الصوديوم لها فوائد مهمة ومعروفة أيضاً بالكربونات .

وهنا نبين لك أهم الأمراض التي يدخل بيكربونات الصوديوم في علاجها :

1 – التهابات المعدة .
2 – يدخل في تنظيف المرارة والقولون .
3 – ينظف الأسنان ويغسلها من تكوينات الجير .

بيكربونات الصوديوم وفوائدها


4 – يدخل في علاج التهابات القنوات المرارية والبنكرياس .
5 – يدخل في علاج مشاكل الكلى وارتفاع الكيرياتين  ( وظيفة الكلى ) ومشاكل الجهاز الهضمي .
6 – بعد عمل أشعة توجد صابغة على أجسامنا فيدخل بيكربونات الصوديوم في علاج هذه الصبغة .
7 – بيكربونات الصوديوم + فيتامين سي يعمل على تقوية الكلى .
8 – تعالج التهابات اللثة والفم عند المضمضة بها 6 أسابيع .
9 – يعمل على فلترة الدم ويخزن الأكسجين ويساعد على تقوية المناعة ويعمل على إيقاف التهاب الجسم ويقوى الطحال .
10 – يعالج أملاح الكالسيوم و الحصوات التي تتكون من أملاح الكالسيوم .

احذر خطر استخدام بيكربونات الصوديوم :

كما أن بيكربونات الصوديوم لها أهمية علاجية من بعض الأمراض إلا أن الإفراط في استخدامه يسبب بعض المشاكل فيجب استشارة الطبيب عند استخدامه .

وعلى سبيل المثال لا يمكن إعطاء بيكربونات الصوديوم للأطفال الذين يبلغون من العمر 6 سنوات أو أقل من ذلك .

وعند التأكد من الحاجة إلي بيكربونات الصوديوم نستشير الطبيب عند تناولها لأن عند الإفراط في تناولها يؤدي إلي ارتفاع في ضغط الدم وآلام في المعدة والشعور بالصداع والعطش والغثيان وغيرها من الأعراض .

وعند حدوث هذه الأعراض يجب علي هذا المريض التوجه إلي الطبيب بصورة فورية لتفادي أي تطور في الأعراض .

فوائد بيكربونات الصوديوم في علاج الشعر :

نستخدم مسحوق بيكربونات الصوديوم في مجال العناية بالمنزل ولكن هل تعلمون أن هذا المكون له فوائد رائعة للشعر ويقدم حل أصعب مشاكل الشعر التي يعاني منها الشعر نتعرف عليها فيما يلى .

1 – يزيل الدهون الزائدة عن الشعر :

هذا المسحوق يقوم بتنظيف وتنقية فروة الرأس دون إلحاق أذى بها ويلعب دوراً بديلاً عن بعض الأنواع التجارية من الشامبو التي قد تكون قاسية على فروة الرأس وتكون سبب في إفراز الإفرازات الدهنية بزيادة دون ضبطها .

ويقضي بيكربونات الصوديوم على القشرة ويكسب فروة الرأس بنعومة وهذا ما يفسر إدراجه في بعض أنواع الشامبو التجارية .

2 – يفتح لون الشعر المصبوغ :

يستخدم في تفتيح لون الشعر الداكن جداَ بعد صبغة ويعمل على تفتيح اللون من الجذور إلى الأطراف من خلال إبطال مفعول الخضاب الملونة المكونة لتركيبة الصبغة الكيميائية وينصح بتكرار استعمال بيكربونات الصوديوم للحصول على النتيجة التي نحتاج إليها في مجال تفتيح الشعر .

3 – تنظيف الشعر بدون استخدام الشامبو :

يمكننا استبدال الشامبو ببيكربونات الصوديوم لغسيل الشعر إذ يكفي خلط هذا المسحوق بالقليل من الماء واستعمال الخليط مكان الشامبو فهو لا يكون رغوة لكنه ينظف الشعر وفروة الرأس وينصح بشطف الشعر بالماء المخلوط بالقليل من خل التفاح بعد استعماله لإكساب الشعر حيوية ولمعان .

4 – يمنع اصفرار الشعر الأبيض :

يعالج مسحوق بيكربونات الصوديوم الشعر الأبيض الذي تتعرض للاصفرار نتيجة التلوث أو التقدم في السن والتدخين وإضافة بيكربونات الصوديوم إلى الشامبو الذي نستعمله لكى يبطل مفعول الخضاب الصفراء وبقايا مستحضرات التصفيف آثار التلوث التي تسبب في اصفرار الشعر .

5 – يعمل على تهدئة الحكة :

الحكة لها أسباب مثل القشرة مروراً و الأكزيما وداء الصدفية إلى الالتهاب الجلدي وبعض المنتجات المضادة للحكة المتوفرة في الأسواق في بعض الحالات تقدم حلاً أسوأ من المشكلة نفسها كونها تسبب جفاف فروة الرأس مما يؤدى إلى تهيجها وزيادة إفرازاتها الدهنية وتكون النتيجة الحصول على شعر دهني فاقد للحيوية ومعرض للإصابة بالقشرة إلا أن تدليك جذور الشعر بيكربونات الصوديوم المخلوط بالماء يكفي تنقية فروة الرأس وتعقيمها قبل غسل الشعر .

 وفي النهاية نحن قد تعرفنا على مكون موجود في حياتنا وله فوائد كثيرة علاجية ولكن يجهله كثير من الناس لذا استعرضنا في هذا المقال الفائدة التي يقوم بها بيكربونات الصوديوم لعلاج الكثير من الأمراض ولكن يجب أن نأخذ الحظر ونستشير الطبيب عند تناول بيكربونات الصوديوم وذلك بسبب الإفراط  في تناوله يسبب خطر على الصحة . 

google-playkhamsatmostaqltradent