فيتامين د / نقص فيتامين د

فيتامين د

الأشخاص الذين يصابون بفيروس كورونا وكان فيتامين " D " منخفض لديهم فهم معرضون بشكل كبير لخطر الوفاة لذا فأن فيتامين " D " من أهم الفيتامينات التي يجب تناولها .

لذا يجب تناول مكملات فيتامين " D " في الوجبات الغذائية كما أعلنت الحكومة البريطانية ذلك وأعلنت أيضاً أنه يجب تناول 10 ميكروجرام يومياً من الفيتامين وذلك كي يحفز الجهاز المناعي وهذه المشكلة تحدث في بريطانيا لانخفاض مستوى أشعة الشمس والنظام الغذاء لديهم وهذا يؤدى إلى نقص فيتامين " D "  لديهم .

كما أعلنت بريطانيا أن واحد من كل 5 بالغين وواحد من 6 أطفال لا يحصلون على كميات كافية من فيتامين " D " وتعنى بريطانيا من هذه المشكلة بسبب الإغلاق وعدم التعرض لأشعة الشمس .

وقد أثبتت الأبحاث أن الدول الأوروبية التي ينتشر فيها نقص فيتامين " D "  قد لوحظ ارتفاع عدد الوفيات فيها منذ  ظهور فيروس كورونا .

أهمية فيتامين " D " :

هي أنه يساعد على تنظيم الكالسيوم والفوسفات في جسم الإنسان وهذه العملية مهمة للحفاظ على العظام والأسنان والعضلات .

أشعة الشمس :

من الضروري التعرض لأشعة الشمس حتى يتمكن الجسم من امتصاص فيتامين " D " وأفضل أوقات السنة للتعرض للشمس هي أواخر شهر مارس أوائل أبريل وحتى نهاية شهر سبتمبر وفي فصل الخريف والشتاء يتم الحصول على فيتامين " D " من النظام الغذائي .

فيتامين د / نقص فيتامين د


ولكن ما هي العلامات التي يتم اكتشاف نقص فيتامين " D " عن طريقها ؟

1 - ألم ليس له تفسير

 ألم أسفل الظهر أو ألم العظام بشكل عام ونقص فيتامين " D " يمكن أن يؤدى إلى تشوهات العظام أو الكساح عن الأطفال ولين العظام عن البالغين .

2 - الضعف العام

 يساعد الجهاز المناعي أن يعمل بشكل كامل وهو يساعد في تجنب التهاب بالجهاز التنفسي يقاوم مع خلايا الجسم التي تقاوم الالتهابات .

3 - فقدان العظام

لأنه يعمل على امتصاص الكالسيوم في النظام وإذا فقدت العظام الكالسيوم فستكون عرضة للكسر.

4 - التعب

تناول فيتامين " D " يعزز مستويات الطاقة والأشخاص الذين يتناولون المكملات لديهم وظيفة عضلية أحسن .

5 - الاكتئاب

مع كبار السن نقص فيتامين يؤدى إلى الاكتئاب لديهم .

6 - الشفاء ببطء

إذا كنت تعانى من نقص من فيتامين " D " وجرح أصبعك أو حدث لك كدمه من أي اصطدام فإن فيتامين " D " يلعب دور مهم في مكافحة العدوى والسيطرة على الالتهابات وهما ضروريان للشفاء الكامل والعلاج به يساعد بشكل كبير في العلاج مع مثل هذه الحالات و حالات القرح .

7 - آلام العضلات

في الخلايا العصبية يوجد مستقبلات لفيتامين "D" فنقصه يؤدي إلى وجود هذا الألم ويظهر ذلك بعد التمرين أو النهوض من الأريكة .

8 - تساقط الشعر

نقص فيتامين  " D "  يمكن أن يكون عامل مساعد في ذلك مع الإجهاد .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات