ثقب الأوزون / تأثير كورونا على ثقب الأوزون

ثقب الأوزون

هناك أخبار جيدة بعد أن أصبح فيروس كورونا وباء وفرضت الدول حظر التجوال والتعطيل الإلزامي للقطاعات الصناعية لوحظ أن السحب الدخانية عبر الأقمار الصناعية قد اختفت تماماً وانخفضت كثافة غاز ثاني أكسيد النيتروجين وتأكد علماء الأرصاد الجوية أن أكبر ثقب الأوزون في القطب الشمالي ينغلق بفعل قلة الاحتباس الحرارى الذى نتج عن غلق آلاف المصانع والتلوث البيئي الذي تقل نسبته 90 % .

لذلك أصبح فيروس كورونا علاج ثقب الأوزون . 

ما هو الأوزون  ؟

الأوزون هو من العناصر الضرورية في حياتنا على كوكبنا حيث أنه لا يقل أهميه عن غاز الأكسجين .

وهو ذات لون أزرق ويتكون من 3 ذرات أكسجين O 3 وهو غاز سام ونسبته ضئيلة في الغلاف الجوي .

ثقب الأوزون

 فهو يمتص الأشعة الضارة التي تأتي إلينا من الشمس وبذلك فهو يحمي الحياة على ظهر الأرض ولكن الأنسان بطبيعته يلحق الضرر بكل شيء حيث أدي إطلاق المواد الكيميائية التي صنعها الإنسان إلى تآكل طبقة الأوزون مما أدى إلى وجود ثقب في طبقة الأوزون .

 ما هو ثقب الأوزون ؟

هو ترقق طبقة الأوزون في الستراتوسفير والذى يتغير موسمياً  حيث أنه يكون أكبر في بعض الأوقات من السنة وفى أوقات أخرى اكتشف يكون عكس ذلك .

( فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون )

استنزاف طبقة الأوزون :

لوحظ في السنوات الأخيرة أن تركيز الكلور والبرومين قد ارتفع بشكل ملحوظ وهذا بسبب إنتاج البشر لبعض المواد المركبة خصوصاً الفلور و الكلور والكربون .

هذه المواد تستطيع أن تصل إلى طبقة الستراتوسفير وهنا الأشعة فوق البنفسجية تعمل على تفكيك كل من الكلور والفلور .

هنا يبدأ بتحفيز سلسلة من التفاعل وهي قادرة على تفكيك أكثر من 100000 جزيء أوزون .

الحلول المقترحة لهذا الاستنزاف :

- دولة السويد من أول الدول التي منعت استخدام المبيدات الحشرية والتي تحتوي على الكلور والفلور والكربون .

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والنرويج بعد ذلك داعمين لهذا القرار .

- مازال هذا الغاز يستخدم في أماكن أخرى مثل الثلاجات والمنظفات حتى بعد اكتشاف ثقب الأوزون وقد تم وقف إنتاج كلور فلور وكربون بشكل كبير عام 1987 م وبشكل كامل عام 1996 م .

وفي النهاية جاء فيروس كورونا لحل هذه المشكلة بسبب غلق المصانع وفرض حظر التجوال لعدم انتشار الفيروس وهذا أدي إلي تقليل نسبة التلوث في الجو مما أدي إلي تكوين لطبقة الأوزون لعلاج الثقب الذي ظهر في طبقة الأوزون من قبل .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات