الكمامة / طريقة استخدامها و التخلص من الكمامات وأنواعها


طريقة استخدامها و التخلص من الكمامات

الكمامه ظهرت في الأيام الأخيرة وهي لها أهمية كبيرة جداً في الحفاظ على صحة الإنسان  وهنا نستعرض كيفية استخدام الكمامة والتخلص منها بالطريقة الصحيحة وما هي أهمية لبس الكمامة للحفاظ على أنفسنا من إنتقال العدوى إلينا من أي شخص آخر وخاصةً في المناطق المزدحمة أو المغلقة .

متي يتم استخدام الكمامة ؟

يمكنك ارتداء الكمامة عند تقديم الخدمة الطبية للأشخاص المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا .

ارتدي الكمامة في وجود السعال والعطس .

من المهم معرفة التخلص من الكمامه بعد استخدامها بطريقة سليمة .

ارتداء الكمامة و استخدامها والتخلص منها :

يجب عليك قبل استخدام الكمامة أغسل يديك بمطهر كحولي أو غسلها بالماء والصابون .

تأكد من سلامة الكمامة بأنها غير ممزقة ومثقوبة ويقوم بتحديد الطرف العلوي من الكمامة وتأكد من ارتدائها بشكل صحيح .

ثانياً قم بتغطية الفم والأنف بالكمامه وتأكد أنها تم وضعها بأحكام على وجهك بحيث لا يكون هناك أي فراغ بين الوجه والكمامة .

يجب عليك أن تقوم بالتخلص من الكمامه بمجرد أن تكون رطبه وتقوم بارتداء أخرى بديلة .

عند التخلص من الكمامه يتم نزعها من الخلف ولا تلمس مقدمة الكمامة وتخلص منها على الفور بإلقائها في صندوق المهملات المغلق وقومي بغسيل يديك بالماء والصابون أو الكحول .

يجب عليك تقطيع الكمامة لمنع استخدامها مرة أخرى .

أنواع الكمامات  :

يوجد أربعة أنواع للكمامة :

1 – أقنعة جراحية عادية

تستخدم في المرافق الطبية وهي أكثر الأقنعة المتاحة في الأسواق وهي أقنعه فضفاضة قليلاً حول الفم ولكن هذا النوع من الأقنعة لا يمكن أن يحميك من فيروس كورونا وذلك بسبب وجود فجوات فضفاضة بها ممكن تساعد الفيروس على الاختراق .

ولكن القناع العالي الجودة منها من الممكن أن يوقف اختراق أنواع من الفيروسات بنسبة 80 : 90 % ولكن إذا استخدمها شخص مريض يمنع انتقال الجزيئات الكبيرة من المخاط والبصاق للانتقال لشخص آخر . 

طريقة استخدامها و التخلص من الكمامات

2 – كمامة F. F.P 1 , N 95

هي بديل الأقنعة الجراحية ولكن هي أكثر إحكاماً وهي بقدر كبير تمنع فيروس كورونا وهي تمنع بنسبة 95 % من انتقال الفيروسات بحجم 0.3 ميكرون .

F. F. P 1 هي تستخدم لأنها تعتبر بديلة لجهاز التنفس الصناعي وتحمي من أن تخترق الجسيمات السامة مع التنفس . 

طريقة استخدامها و التخلص من الكمامات

3 – أقنعة كربون نشطة

 هذه الأقنعة تحتوي على فلتر كربون منشط وهذه الفلاتر الكربونية الموجودة تحسن من وظيفة الرئتين والعضلات التنفسية ويساعد أيضا على تجميع وتصفية الجراثيم .

وتساعدك على التنفس في هواء نقي وهي تمنع البكتريا والفطريات من الإختراق ولاكن لا تمنع الفيروسات وفيروس كورونا يمكنها اكتشاف عدد ضئيل جداً من الفيروسات من 10 : 20 % .

طريقة استخدامها و التخلص من الكمامات

4 – الماسك المصنوع من القماش

هذا النوع من الأقنعة لم يثبت فاعليته حتى الآن من التعامل مع الفيروسات ولاكن يساعد الجسم في عدم اختراق البكتيريا والملوثات البيئية وهي فعالة بنسبة 50 % وقد تم الاتجاه إلى هذا النوع من الأقنعة بسبب نقص الإمكانيات الطبية مع انتشار فيروس كورونا وهي محلية الصنع .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات