فيتامين سي وفوائده

 

فيتامين سي وفوائده

فيتامين سي موجود في كثير من الأطعمة ويتم أيضاً بيعه كمكمل غذائي يستخدم في منع وعلاج مرض الاسقربوط وهنا بسبب هذه الوظيفة يسمي بحمض الإسكار وبيك ويساعد أيضاً في نمو أنسجة وإنتاج إنزيمات النواقل العصبية وفي الآونة الأخيرة تصدر فيتامين سي اهتمام الكثير من الناس فهو واحد من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وهو معروف بفوائده في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان .

ومنذ ظهور فيروس كورونا كان هناك اهتمام كبير لبناء المناعة وتقوية خط الدفاع الأول للجسم وصعوبة وجود لقاح  للفيروس حتى الآن فيجب تجهيز الجسم بشكل طبيعي وتقوية المناعة لمواجهة الفيروس .

كيف يدعم فيتامين سي الجهاز المناعي ؟

1 – عند اكتشاف مسببات الأمراض يدعم إنتاج الإنترفيرون والمركبات التي ينتجها الجسم .

2 – عن طريق خلايا الدم البيضاء يعزز إنتاج السيتوكين .

3 – يساعد في نشاط الأجسام المضادة وإنتاجها .

4 – يعمل على تحسين الاستجابة المناعية الخلوية .

5 – البرتقال والليمون والكيوي والفلفل والطماطم مصادر غذائية غنية بفيتامين سي .

6 – مسببات الأمراض الخطيرة يحفظ الخلايا التي تحيط بها.

تعالي نتعرف علي فوائد فيتامين سي لصحة الجسم :

فيتامين سي له فوائد كثيرة جداً على صحة جسم الأنسان بسبب أنه يعزز الجهاز المناعي وفيما يلي نتعرف على بعض الفوائد على جسم الإنسان وأعضاء الجسم المختلفة .

1 – فيتامين سي مفيد صحة القلب :

فيتامين سي مفيد لصحة القلب حيث أنه يقوم بالتقليل من تصلب الشرايين ويحافظ على مرونة الشرايين إذاً فإن فيتامين سي يحافظ على صحة القلب .

2 – ما هي علاقة فيتامين سي بالسرطان :

فيتامين سي يوجد في بعض الأطعمة وإذا قمنا بتناول هذه الأطعمة فيعمل فيتامين سي على التقليل من الإصابة بالأمراض السرطانية وخصوصاً سرطان الجلد وهنا ننصح بالحرص علي تناول هذه الأطعمة للحفاظ على صحتنا من انتشار السرطانات .

3 – فيتامين سي مفيد لضغط الدم :

مفيد جدا ً في التقليل من خطر ارتفاع ضغط الدم وتناول فيتامين سي مع المواد المضادة للأكسدة يكون هذا الشخص أقل عرضة لمرض ارتفاع ضغط الدم .

4- فيتامين سي مفيد للشعر :

فيتامين سي يفيد الشعر حيث يقوم بإعادة لمعان الشعر وبريقه ويساعد في التخلص من القشرة الموجودة في الشعر ويخلصك من تساقط الشعر وهنا من الممكن استخدام فيتامين سي للعناية بالشعر .

5 – فيتامين سي مهم حالات البرد والأنفلونزا :

فيتامين سي يعمل علي علاج الحساسية التي تسبب في الإصابة بنزلات البرد ويخلصك من التهاب الأنف والأنفلونزا .

6 – فيتامين سي مفيد للبشرة :

يعمل على تنشيط إنتاج الكولاجين ويحمي من ظهور الشيخوخة المبكرة والحفاظ على شكل كشاب ويمنح الجلد الحيوية والنقاء والتخلص من البقع الجلدية .

إذاَ في النهاية يكون فيتامين سي مهم لجسم الأنسان ويجب علينا تناول 100 مليغرام منه يومياً من مصادر مختلفة ومن الممكن أن تصل الجرعة إلي 120 مل جرام يومياً ويستحسن إذا كنت تتناوله في مكملات غذائية أن تتناوله قبل الوجبات بمدة تصل 30 دقيقة .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات