القلب في جسم الأنسان وما هي مكوناته

 

القلب في جسم الأنسان وما هي مكوناته


القلب هو من أهم أعضاء الجسم حيث يقوم بضخ الدم إلي مختلف أعضاء الجسم حيث يقوم القلب بضخ ما يقرب من 5 لتر دم كل دقيقة إلي جميع أعضاء الجسم وهذا الدم يكون غني بالأكسجين والغذاء .

يقع القلب خلف عظمة القص في وسط الصدر مائلاً إلي جهة اليسار بعض الشيء وهو يتكون من أربع حجرات صغيرة وتتراوح دقات القلب بين 60 : 100 نبضة في الدقيقة .

تغذية القلب :

يحتاج القلب إلي 7 % من الأكسجين الذي يحمله الدم حتى يساعده في طاقة الضخ اللازمة إلا أن القلب لا يتغذى عن طريق ضخ الدم العام لأعضاء الجسم ولكن القلب له شبكة من الشرايين التاجية خاصة به .

الشرايين التاجية تخرج من الشريان الأورطي وهو يعتبر القناة الأساسية لتدفق الدم من البطين الأيسر كما أن يوجد بشريانين تاجيين أيسر وأيمن يخرجان من فوق الصمام الأورطي مباشرة .

وهنا تخرج فروع من الشريان الأورطي والشرايين التاجية فوق سطح القلب الخارجي وتستمر الفروع في التشعب إلي فروع أصغر حتى تصل إلي داخل عضلة القلب لتغذية القلب بالدماء النقية المحملة بالأكسجين والغذاء .

الحجرات التي يتكون منها القلب :

القلب ذات شكل مخروطي ويتكون جداره من ثلاث طبقات وهي الباطنة والعضلة القلبية والتامور كما أن هناك أربع حجرات مجوفة نتعرف عليها فيما يلي  .

- الأذين الأيمن

الجدار الداخلي للأذين الأيمن له ارتفاعات بارزة لداخل مما يسبب له شكلا غير منتظم وسبب ذلك هو وجود حزم عضلية في بطانة الأذين وتصل الفتحة ثلاثية المصاريع بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن .

كما أن للأذين الأيمن فتحتين كبيرتين فتحة الوريد الأجوف السفلي من الأسفل  وفتحة الوريد الأجوف العلوي من الأعلى ويوجد فتحة صغيرة لرجوع الدم من جدار القلب نفسه بواسطة الجيب الإكليلي .

- البطين الأيمن

السطح الأمامي للقلب معظمه يتكون من البطين الأيمن وهو على شكل هرم تكون قمته أسفل اليسار .

يتصل البطين الأيمن والأذين الأيمن بفتحة ثلاثية المصاريع وتحاط هذه الفتحة بنسيج بطاني وتقلص البطين يؤدي إلي غلق الفتحة ثلاثية المصاريع مما يمنع رجوع الدم إلي الأذين الأيمن .

ويوجد فتحة ثانية تسمى فتحة الجذع الرئوي والتي يخرج منها الدم إلى الرئة .

- البطين الأيسر

هو ذات جدار عضلي سميك وهو يعتبر من أسمك التجاويف الموجودة بالقلب وذلك بسبب وظيفته المناطة به لأنه هو الجزء المسئول عن دفع الدم إلي جميع أعضاء الجسم .

وتوجد في الجزء الأمامي العلوي الأيمن البطين الأيسر فتحة الأبهر وهي بهذا الاسم نسبة للشريان الرئيسي الذي يزود أنسجة الجسم بالدم .

- الأذين الأيسر

سطحه أملس وغير منتظم ووظيفة الأذين الأيسر هي استقبال الدم من الرئتين عن طريق الأوردة الرئوية .

ويوجد حاجز يفصل بين الأذين الأيسر والأذين الأيمن يسمى بالحاجز بين الأذين في قسمه السفلي تقع الحفرة البيضوية وهي أرق منطقة في التجويف ككل .

ويتصل بالبطين الأيمن بالفتحة التاجية والتي يمر من خلالها الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر .

صمامات القلب :



القلب في جسم الأنسان وما هي مكوناته


الصمامات تعمل علي مرور الدم في اتجاه واحد فقط وتمنع رجوع الدم إلي الاتجاه المعاكس حيث أنها تفتح وتقفل أثناء انقباض أو انبساط عضلة القلب ويحتوي القلب على أربعة صمامات وهي .

- الصمام الأورطي

وهو موجود بين البطين الأيسر والشريان الأورطي .

- الصمام ( Mitral valve  )

وهو موجود بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر .

- الصمام الرئوي

وهو موجود بين البطين الأيمن والشريان الرئوي .

- الصمام ذو الثلاث شرفات

وهو موجود بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات